مطابقته للترجمة من حيث إن أصل الحديث في عذاب القبر كما صرح به في الرواية الثانية عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، وفيها : وزاد " يثبت الله الذين آمنوا " ، نزلت في عذاب القبر .
( ذكر رجاله ) : وهم خمسة ; الأول : nindex.php?page=showalam&ids=14181حفص بن عمر بن الحارث الحوضي النمري الأزدي . الثاني : nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج . الثالث : علقمة - بفتح العين المهملة وسكون اللام - ابن مرثد ; بفتح الميم وسكون الراء وفتح الثاء المثلثة . الرابع : nindex.php?page=showalam&ids=15979سعد بن عبيدة - بضم العين المهملة وفتح الباء الموحدة وسكون الياء آخر الحروف - مر في آخر الوضوء . الخامس : nindex.php?page=showalam&ids=48البراء - بتخفيف الراء - ابن عازب رضي الله تعالى عنه .
( ذكر لطائف إسناده ) : فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين ، وفيه العنعنة في أربعة مواضع ، وفيه أن شيخه من أفراده وهو بصري nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة واسطي وعلقمة وسعد كوفيان ، وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة معنعن وفي التفسير صرح بالإخبار عنه ، وكذلك صرح أيضا بالسماع بين nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة وسعد .
( ذكر تعدد موضعه ومن أخرجه غيره ) : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في الجنائز عن nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار عن nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر ، وفي التفسير عن أبي الوليد . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صفة النار عن nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار به ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في السنة عن أبي الوليد به ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في التفسير عن nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان وقال : حسن صحيح . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الجنائز وفي التفسير ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في الزهد ; جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=15573بندار به .
( ذكر معناه ) : قوله ( أتي ) بضم الهمزة ; أي حال كونه مأتيا إليه ، والآتي الملكان منكر ونكير .
قوله ( ثم شهد ) ، كذا هو في رواية الأكثرين ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14170الحموي nindex.php?page=showalam&ids=15229والمستملي " ثم تشهد " ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن أبي خليفة عن حفص بن عمر شيخ البخاري : إن المؤمن إذا شهد أن لا إله إلا الله وعرف محمدا في قبره فذلك قوله : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13508ابن مردويه من هذا الوجه وغيره بلفظ : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكر عذاب القبر فقال : إن المسلم إذا شهد أن لا إله إلا الله وعرف أن محمدا رسول الله . . . الحديث .
قوله ( فذلك قوله ) ; يعني قول المؤمن لا إله إلا الله هو قوله تعالى : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت والقول الثابت هو كلمة التوحيد لأنها راسخة في قلب المؤمن ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس عن أبيه : " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا " لا إله إلا الله ، " وفي الآخرة " قال : المسألة في القبر . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : أما الحياة الدنيا فيثبتهم بالخير والعمل الصالح ، وفي الآخرة في القبر . وكذا روي عن غير واحد من السلف ، وذكر ابن كثير في تفسيره عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة أنه قال : عن محمد بن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=676050 " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة " ، قال : ذلك إذا قيل له في القبر : من ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟ فيقول : ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي محمد جاء بالبينات من عند الله فآمنت به وصدقت . فيقال : صدقت ، على هذا عشت ، وعليه مت ، وعليه تبعث . وقال أيضا : قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن أبي خيثمة عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء في قوله " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا " ، قال : عذاب القبر .