مطابقته للترجمة من حيث إن النبي - صلى الله عليه وسلم - شاهد أهل القليب - قليب بدر - وهم يعذبون ، فلذلك قال : وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ يعني من العذاب في القبر قبل يوم القيامة .
( ذكر رجاله ) : وهم ستة ; الأول : nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله المعروف بابن المديني . الثاني : يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري . الثالث : أبوه nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد . الرابع : nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان أبو محمد . الخامس : nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى ابن عمر . السادس : nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله تعالى عنهم .
( ذكر لطائف إسناده ) : فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين وبصيغة الإفراد في موضعين ، وفيه الإخبار بصيغة الإفراد في موضع ، وفيه العنعنة في موضع ، وفيه أن رواته مدنيون ، وفيه رواية التابعي عن التابعي عن الصحابي ; فإن صالحا رأى nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ، وقال : مات بعد الأربعين والمائة .
( ذكر تعدد موضعه ومن أخرجه غيره ) : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في المغازي : حدثني عثمان ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة ، عن هشام ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال : وقف النبي - صلى الله عليه وسلم - على قليب بدر فقال : هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ الحديث ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الجنائز عن nindex.php?page=showalam&ids=12137أبي كريب nindex.php?page=showalam&ids=12508وأبي بكر بن أبي شيبة ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فيه عن محمد بن آدم .
( ذكر معناه ) : قوله ( اطلع ) ; أي شاهد أهل القليب وحضر عندهم ، وهم : أبو جهل بن هشام ، وأمية بن خلف ، وعتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة . واطلع عليهم وهم مقتولون فقال ما قال ، ثم أمرهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر ، والقليب بفتح القاف وكسر اللام وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره باء موحدة ، وهو البئر قبل أن يطوى ، يذكر ويؤنث . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : هي البئر العادية القديمة ، وجمع القلة أقلبة ، والكثير قلب بضمتين ، والمراد به هاهنا قليب بدر ، وبينه في الحديث بقوله " قليب بدر " بالجر لأنه بدل عن قوله " أهل القليب " .
قوله ( وهم يعذبون ) جملة حالية ، ولما رآهم وهم يعذبون قال صلى الله عليه وسلم : وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟