1309 129 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16733عون بن أبي جحيفة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9473أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب - رضي الله عنهم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=651286خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد وجبت الشمس ، فسمع صوتا فقال : يهود تعذب في قبورها .
قيل : لا مطابقة بين هذا الحديث والترجمة ; لأن الحديث في بيان ثبوت عذاب القبر والترجمة في التعوذ منه ، حتى قال بعضهم : إنما أدخله في هذا الباب بعض من نسخ الكتاب ولم يميز . قلت : قال الكرماني : العادة قاضية بأن كل من سمع مثل ذلك الصوت يتعوذ من مثله ، أو تركه اختصارا .
( ذكر رجاله ) : وهم سبعة ; الأول : nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى بن عبيد ، يعرف بالزمن العنبري . الثاني : nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان . الثالث : nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج . الرابع : nindex.php?page=showalam&ids=16733عون بن أبي جحيفة - بضم الجيم وفتح الحاء المهملة وسكون الياء آخر الحروف وفتح الفاء - وقد مر في باب الصلاة في الثوب الأحمر . الخامس : أبوه nindex.php?page=showalam&ids=9473أبو جحيفة الصحابي ، واسمه وهب بن عبد الله السوائي . السادس : nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب . السابع : nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب الأنصاري ، واسمه خالد بن زيد .
( ذكر لطائف إسناده ) : فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين وبصيغة الإفراد في موضع ، وفيه العنعنة في موضعين ، وفيه القول في موضعين ، وفيه أن شيخه بصري ويحيى كوفي nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة واسطي وعون كوفي والثلاثة الباقية صحابيون يروي بعضهم عن بعض .
( ذكر من أخرجه غيره ) : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صفة أهل النار عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ عن أبيه ، وعن أبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=15573وبندار ; ثلاثتهم عن يحيى . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في الجنائز عن أبي قدامة عن يحيى .
( ذكر معناه ) : قوله ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم ) ; أي من المدينة إلى خارجها .
قوله ( وقد وجبت الشمس ) جملة حالية ، وقد علم أن الجملة الفعلية الماضية إذا وقعت حالا فلا بد من لفظة " قد " صريحة أو مقدرة ، ومعنى " وجبت " سقطت " ، والمراد أنها غربت .
[ ص: 207 ] قوله ( يهود تعذب ) ، وارتفاع " يهود " على الابتداء وخبره " تعذب " ، وهو علم للقبيلة وقد يدخل فيه الألف واللام ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري : أرادوا باليهود اليهوديين ولكنهم حذفوا ياء الإضافة ، كما قالوا زنجي وزنج ، وإنما عرف على هذا الحد فجمع على قياس شعيرة وشعير ، ثم عرف الجمع بالألف واللام ، ولولا ذلك لم يجز دخول الألف واللام عليه لأنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحي . وقال بعضهم : " يهود " خبر مبتدأ ; أي : هذه يهود . قلت : كأنه ظن أنه نكرة ، فلذلك قال : هو خبر مبتدأ ، وقد قلنا إنه علم ، وهو غير منصرف للعلمية والتأنيث وهودهم اليهود .