مطابقته للترجمة من حيث إنه صلى الله عليه وسلم رخص لهم من شرب ألبان إبل الصدقة وأبوالها، والحديث قد مضى في كتاب الطهارة في باب أبوال الإبل والدواب، فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، عن [ ص: 106 ] nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة "عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: قدم أناس من عكل أو عرينة" الحديث، وهاهنا أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان إلى آخره، وقد مضى الكلام فيه هناك مستوفى.
قوله: "اجتووا" بالجيم من باب الافتعال، يقال: اجتويت البلد إذا كرهت المقام فيه.
قوله: "الذود" بفتح الذال المعجمة وهو الإبل.
قوله: "بالحرة" بفتح الحاء المهملة وتشديد الراء - أرض ذات حجارة سود، كأنها احترقت بالنار.
قوله: "يعضون" بفتح العين من باب فعل يفعل بكسر العين في الماضي وفتحها في المغابر. وقيل: هو من باب نصر ينصر، ولغة القرآن مثل الأول ويوم يعض الظالم على يديه