مطابقة هذا للترجمة في صدر هذا التعليق، أعني قوله: (ولبست nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة الثياب المعصفرة) أي: المصبوغة بالعصفر.
قوله: (وهي محرمة) جملة اسمية وقعت حالا، ووصل هذا التعليق سعيد بن المنصور من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد، قال: "كانت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تلبس المعصفرة" وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة (أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كانت تلبس الثياب المورد بالعصفر الخفيف وهي محرمة).
وقيل: الثوب المورد المصبوغ بالورد.
قوله: (وقالت): أي: nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة "لا تلثم" بتاء مثناة واحدة، وفتح اللام، وتشديد الثاء المثلثة، وأصله "تتلثم" فحذفت إحدى التاءين، كما في "تلظى" وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر "لا تلتثم" بفتح التاء المثناة من فوق، وسكون اللام، وفتح التاء المثناة من فوق، وكسر الثاء المثلثة، من الالتثام من باب الافتعال، والأول من باب التفعل، وسقط هذا من الأصل في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14170الحموي، وكلاهما من اللثام، وهو ما يغطي الشفة، والمعنى هاهنا: لا تغطي المرأة شفتها بثوب.
قوله: (ولا تتبرقع) أي: ولا تلبس البرقع، بضم الباء، وسكون الراء، وضم القاف وفتحها، وهو ما يغطي الوجه، وعن الحسن وعطاء مثل ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في (مصنفه) عن nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، عن هشام، عن الحسن وعطاء قالا: "لا تلبس المحرمة القفازين والسراويل، ولا تبرقع، ولا تلثم، وتلبس ما شاءت من الثياب، إلا ثوبا ينفض عليها ورسا أو زعفرانا".