الأول: قول nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: هو nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي.
الثاني: هو nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني.
الثالث: nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد بن سلام، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12757أبو علي بن السكن.
الرابع: nindex.php?page=showalam&ids=13608محمد بن عبد الله بن نمير، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم في مستخرجه، قيل: الصواب أنه nindex.php?page=showalam&ids=16967ابن سلام كما نسبه nindex.php?page=showalam&ids=12002أبو ذر، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن، لا يقال: إنه اشتباه يقدح؛ لأنا نقول: إنه روى عنهم فلا بأس بهذا الاشتباه فلا قدح.
الثاني: nindex.php?page=showalam&ids=15971سريج -بضم السين المهملة وفتح الراء وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره جيم- ابن النعمان الجوهري البغدادي.
الثالث: nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح -بضم الفاء وفتح اللام وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره حاء مهملة- ابن سليمان، وقد مر في أول كتاب العلم.
الرابع: nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع مولى ابن عمر.
الخامس: nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر.
ذكر لطائف إسناده: فيه التحديث بصيغة الجمع في موضعين، وبصيغة الإفراد في موضع.
وفيه: العنعنة في موضعين.
وفيه: القول في موضع واحد.
وفيه: أن شيخ شيخه شيخه أيضا؛ لأنه روى عن nindex.php?page=showalam&ids=15971سريج أيضا، وقد قيل: إن المراد من قوله: (حدثني محمد) هو nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري نفسه، فعلى هذا يكون راويا عن شيخه nindex.php?page=showalam&ids=15971سريج بن النعمان.
وفيه: أن فليحا اسمه عبد الملك وغلب عليه لقبه فليح، وكنيته أبو يحيى وهو مدني.