[ ص: 291 ] هذا تعليق أخرجه موصولا في المناقب : حدثنا موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة ، عن مغيرة ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، دخلت الشام فصليت ركعتين ، فقلت : اللهم يسر لي جليسا صالحا ، فرأيت شيخا مقبلا ، فلما دنا قلت : أرجو أن يكون استجاب ، قال : ممن أنت . قلت : من أهل الكوفة ، قال : أفلم يكن فيكم صاحب النعلين والوساد والمطهرة ، الحديث ، وأراد بإخراج طرف هذا الحديث ها هنا مع حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه التنبيه على ما ترجم عليه من حمل الماء إلى الكنيف لأجل التطهر ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء اسمه عويمر بن مالك بن عبد الله بن قيس ويقال : عويمر بن زيد بن قيس الأنصاري ، من أفاضل الصحابة ، وفرض له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه رزقا فألحقه بالبدريين لجلالته ، وولي قضاء دمشق في خلافة عثمان رضي الله عنه ، مات سنة إحدى أو اثنين وثلاثين ، وقبره بالباب الصغير بدمشق .
قوله : « أليس فيكم " الخطاب فيه لأهل العراق ، ويدخل فيه nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة بن قيس قال لهم حين كانوا يسألونه مسائل nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء كان يكون بالشام ، أي : لم لا تسألون من nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود هو في العراق وبينكم لا يحتاج العراقيون مع وجوده إلى أهل الشام وإلى مثلي ، قوله : " صاحب النعلين " أي : صاحب نعلي رسول الله - عليه الصلاة والسلام - ; لأن عبد الله كان يلبسهما إياه إذا قام ; فإذا جلس أدخلهما في ذراعيه ، وإسناد النعلين إليه مجاز لأجل الملابسة ، وفي الحقيقة صاحب النعلين هو رسول الله - عليه الصلاة والسلام - .
قوله : « والطهور " هو بفتح الطاء لا غير قطعا ; إذ المراد صاحب الماء الذي يتطهر به رسول الله - عليه الصلاة والسلام - ، قوله : « والوساد " بكسر الواو وبالسين المهملة ، وفي آخره دال ، وفي المطالع قوله : « صاحب الوساد والمطهرة " يعني nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، كذا في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من غير خلاف في كتاب الطهارة ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12125مالك بن إسماعيل ، ويروى الوسادة أو السواد ، بكسر السين ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنه يمشي مع النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث انصرف ويخدمه ويحمل مطهرته وسواكه ونعليه وما يحتاج إليه ، فلعله أيضا كان يحمل وسادة إذا احتاج إليه ، وأما أبو عمر ; فإنه يقول كان يعرف بصاحب السواد ، أي : صاحب السر لقوله "آذنك على أن ترفع الحجاب وتسمع سوادي" انتهى كلامه .
وقال الكرماني : ولعل السواد والوسادة هما بمعنى واحد ، وكأنهما من باب القلب ، والمقصود منه أنه رضي الله عنه صاحب الأسرار يقال ساودته مساودة وسوادا ، أي : ساررته ، وأصله إدناء سوادك من سواده ، وهو الشخص ، ويحتمل أن يحمل على معنى المخدة لكنه لم يثبت . قلت : تصرف اللفظ على احتمال معاني لا يحتاج إلى الثبوت ، وقال الصغاني : ساودت الرجل ، أي : ساررته ، ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=10لابن مسعود رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=684390 "آذنك على أن ترفع الحجاب وتسمع سوادي حتى أنهاك" ، أي : سراري ، وهو من إدناء السواد من السواد ، أي : الشخص من الشخص ، وقال : والوساد والوسادة المخدة ، والجمع وسد ووسائد .