1603 271 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور، قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11969أبو جمرة قال: سألت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما- nindex.php?page=hadith&LINKID=651575عن المتعة فأمرني بها، وسألته عن الهدي، فقال: فيها جزور، أو بقرة، أو شاة، أو شرك في دم. قال: وكأن ناسا كرهوها، فنمت فرأيت في المنام كأن إنسانا ينادي: حج مبرور ومتعة متقبلة، فأتيت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما- فحدثته فقال: الله أكبر، سنة أبي القاسم - صلى الله عليه وسلم).
مطابقته للترجمة في قوله: فمن تمتع بالعمرة إلى الحج وفي قوله: فما استيسر من الهدي وقد مضى هذا الحديث في باب التمتع [ ص: 26 ] والإقران، فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة.. إلى آخره، فارجع إليه هناك، وهنا أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور بن بهرام الكوسج أبي يعقوب المروزي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر، بفتح النون وسكون الضاد المعجمة، ابن شميل، مصغر الشمل بالشين المعجمة صاحب الغريبة، مر في باب الوضوء، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج، عن nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة، بفتح الجيم وبالراء، واسمه: نضر بن عمران الضبعي.
قوله: " فأمرني بها" ؛ أي: بالمتعة، قوله: " وسألته" ؛ أي: nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنه- " عن الهدي ما هو؟ فقال"؛ أي: nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: " فيها": أي: في المتعة: " جزور"، بفتح الجيم وضم الزاي، وهو من الإبل يقع على الذكر والأنثى، وفي المحكم: الجزور الناقة المجزورة، وهو مأخوذ من الجزر، أي القطع، قيل: لفظه مؤنث تقول: هذه الجزور.
(قلت): لا يقال: هذه الجزور مطلقا؛ لأنه يقع على الذكر أيضا كما ذكرناه، قوله: " أو شرك" بكسر الشين المعجمة، وسكون الراء؛ أي: مشاركة في إراقة دم، وذلك لأن البدنة أو البقرة تجزئ عن سبع شياه، فإذا شارك غيره في سبع إحداهما أجزأ عنه، وروى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم " عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=659331خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم- مهلين بالحج، فأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أن نشترك في الإبل والبقر، كل سبعة منا في بدنة"، قوله: " قال وكأن ناسا" ؛ أي: قال nindex.php?page=showalam&ids=11969أبو جمرة، قوله: " كرهوها" ؛ أي: المتعة، قوله: " ومتعة متقبلة" قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي وغيره: تفرد النضر بقوله: " ومتعة"، ولا أعلم أحدا من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة رواه عنه إلا قال: عمرة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم: قال أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة كلهم: عمرة، إلا nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر، قال: متعة، وقد أشار nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى هذا بما علقه بعد كما يأتي عن قريب، قوله: " فقال: الله أكبر" إنما يقال هذا حين يسمع المرء بما يسر به، وفي الحقيقة إنما هو تعجب عن رؤياه التي اتفقت مع فتواه التي هي السنة، قوله: " سنة أبي القاسم" ارتفاع (سنة) على أنه خبر مبتدأ محذوف؛ أي: هذا سنة أبي القاسم، أي طريقته وهو المبين عن ربه - عز وجل- لما أجمل، وإنما حدث به nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ليعرفه أن فتواه حق.
(فإن قلت): المتعة في الآية للمحصرين بالحج ولم يذكر معهم من لم يحصر.