[ ص: 44 ] مطابقته للترجمة في قوله: " والنعل في عنقها".
(ذكر رجاله): وهم ستة؛ الأول: محمد، كذا وقع غير منسوب في رواية الأكثرين، ووقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر: nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد هو ابن سلام، وكذا وقع لابن السكن، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14050الجياني: لعله nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى؛ لأنه قال بعد هذا في باب الذبح قبل الحلق: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، يؤيده ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي وأبو نعيم في مستخرجيهما من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، فذكرا حديث النعل. الثاني: عبد الأعلى بن عبد الأعلى بن محمد السامي، بالسين المهملة، من بني سامة بن لؤي. الثالث: nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، بفتح الميمين، ابن راشد. الرابع: nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير، واسم أبي كثير صالح بن المتوكل، وقيل غير ذلك. الخامس: عكرمة مولى ابن عباس، وأما nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار فهو تلميذ nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير لا شيخه، السادس: nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة - رضي الله تعالى عنه.
(ذكر لطائف إسناده): فيه التحديث بصيغة الجمع في موضع واحد، وفيه الإخبار كذلك، وفيه العنعنة في أربعة مواضع، وفيه أن شيخه إن كان محمد بن سلام، فهو البيكندي البخاري، وهو من أفراده، وإن كان محمد بن المثنى فهو البصري، وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر بصريان، nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير يمامي، nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة مدني، وفيه ثلاثة مذكورون بغير نسبة، وفيه من هو اسمه واسم أبيه واحد، وفيه رواية تابعي عن تابعي، وقيل: يحيى رأى nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا يصلي ولم يرو عنه شيئا.
(ذكر معناه): قوله: " يسوق بدنة" جملة حالية، قوله: " قال" ؛ أي: nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، قوله: " فلقد رأيته" ؛ أي: الرجل المذكور، قوله: " راكبها" نصب على الحال؛ لأن إضافته لفظية، فهو نكرة ويجوز أن يكون بدلا من ضمير المفعول في رأيته، وقد مر البحث فيه في باب ركوب البدن، فإنه أخرج هناك أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.