nindex.php?page=showalam&ids=11862أبو الزبير، بضم الزاي وفتح الباء الموحدة وسكون الياء آخر الحروف، واسمه محمد بن مسلم بن تدرس، بلفظ المخاطب من المضارع من الدراسة، مر في باب من شكا إمامه، وهذا تعليق وصله nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار [ ص: 68 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=663213أن النبي صلى الله عليه وسلم أخر طواف الزيارة إلى الليل . قال nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى عن nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه عن بكر بن خلف، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننه: nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبو الزبير سمع من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وفي سماعه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها نظر، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري.
(فإن قلت): هذا يعارض ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه طاف يوم النحر نهارا، والحديثان عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم. أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر فإنه أخرجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله تعالى عنه، nindex.php?page=hadith&LINKID=685508أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفاض يوم النحر ثم رجع فصلى الظهر بمنى. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أيضا. وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فإنه أخرجه من رواية جعفر بن محمد عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في الحديث الطويل، وفيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=54277 "ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفاض إلى البيت فصلى بمكة الظهر.." الحديث. وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه " عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=673606أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من آخر يومه حين صلى الظهر ثم رجع إلى منى فمكث بها ليالي التشريق".
فهذه الأحاديث تدل على أنه طاف طواف الزيارة يوم النحر، وحديث الباب يدل على أنه أخره إلى الليل.
قلت: أجيب عن هذا بوجوه:
الأول: أن الأحاديث الثلاثة تحمل على اليوم الأول، وحديث الباب يحمل على بقية الأيام.
الوجه الثاني: أن حديث الباب يحمل على أنه أخر ذلك إلى ما بعد الزوال، فكان معناه: أخر طواف الزيارة إلى العشي، وأما الحمل على ما بعد الغروب فبعيد جدا؛ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة المشهورة من أنه صلى الله عليه وسلم طاف يوم النحر نهارا وشرب من سقاية زمزم.
الوجه الثالث: ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من أنه صلى الله عليه وسلم رمى جمرة العقبة ونحر ثم تطيب للزيارة ثم أفاض فطاف بالبيت طواف الزيارة، ثم رجع إلى منى فصلى الظهر بها والعصر والمغرب والعشاء، ورقد رقدة بها ثم ركب إلى البيت ثانيا وطاف به طوافا آخر بالليل.
(فإن قلت): ما تقول في الحديث الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم أذن لأصحابه فزاروا البيت يوم النحر ظهره، وزار رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نسائه ليلا .
(قلت): هذا حديث غريب جدا فلا يعارض الأحاديث المذكورة المشهورة.