ورجاله خمسة؛ الأول: أحمد بن محمد بن ثابت عن عثمان بن مسعود بن يزيد أبو الحسن الخزاعي المروزي المعروف بابن شبويه، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، مات سنة تسع وعشرين ومائتين بطرسوس، قاله الحافظ الدمياطي، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: هذا أحمد بن محمد هو ابن مردويه.
(قلت): هو أحمد بن موسى أبو العباس، يقال له: مردويه السمسار المروزي، وذكره ابن أبي خيثمة فيمن قدم بغداد، ومات في سنة خمس وثلاثين ومائتين، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي أيضا. الثاني: nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك المروزي. الثالث: nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكي. الرابع: عكرمة بن خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، مات سنة أربع عشرة ومائة. الخامس: nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي عن أبي عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج.
[ ص: 110 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في الحج أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=17057مخلد بن يزيد، nindex.php?page=showalam&ids=17313ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج.
قوله: " أن عكرمة بن خالد سأل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر" قيل: هذا السياق يقتضي أن هذا الإسناد مرسل لأن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج لم يدرك زمان سؤال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر. انتهى.
(قلت): عدم إدراك nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج سؤال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لا يستلزم نفي سماع nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة هذا.
قوله: " لا بأس" يعني ليس عليه شيء إذا اعتمر قبل أن يحج، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة: لا بأس على أحد أن يعتمر قبل أن يحج.