1686 354 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير قال: سألت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=651653ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب.
(فإن قلت): نفت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وأثبت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، والقاعدة تقديم الإثبات على النفي، فهلا حكم nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
(قلت): إن إثبات nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كونها في رجب يعارضه إثبات آخر، وهو كونها في ذي القعدة، فكلاهما ناف لوقت، ومثبت لوقت آخر، nindex.php?page=showalam&ids=25فعائشة وإن نفت رجبا فقد أثبتت كونها في ذي القعدة، وقد اتفقت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس على نفي الزيادة في عدد عمره صلى الله عليه وسلم على أربع، وأثبتت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كون الثلاثة في ذي القعدة خلا التي في حجته، فترجح إثبات nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة لذلك، فإن إثبات nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا كذلك، وانفرد nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بإثبات رجب، فكان إثبات nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أقوى من إثبات nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وحده، وانضم لذلك كون nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنكرت عليه ما أثبته من الاعتمار في رجب، وسكت، فوجب المصير إلى قول nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها.
(فإن قلت): قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي: هذا الحديث لا يدخل في باب: كم اعتمر، وإنما يدخل في باب: متى اعتمر صلى الله تعالى عليه وآله وسلم.
(قلت): أجاب بعضهم بأن غرض nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري الطريق الأولى، وإنما أورد هذا لينبه على الخلاف في السياق، وقال صاحب التوضيح: بل داخل فيه، والزمان وقع استطرادا.
(قلت): الأوجه في ذلك ما ذكرته في أول شرح الحديث؛ أنه من تعليق الحديث السابق، وداخل في عداده، فالترجمة تشمل الكل، فافهم.