159 ( ذكره nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=showalam&ids=4804وعبد الله بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس رضي الله عنهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم ) .
أي ذكر الاستنثار في الوضوء nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان وعبد الله بن زيد بن عاصم nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهم، والمعنى أن هؤلاء رووا الاستنثار في الوضوء، أما الذي رواه عثمان رضي الله تعالى عنه فقد أخرجه موصولا في الباب الذي [ ص: 14 ] قبله، وأما الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد فقد أخرجه موصولا في باب مسح الرأس كله، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقد أخرجه موصولا في باب غسل الوجه من غرفة، وقال بعضهم: وليس فيه ذكر الاستنثار. وكأن المصنف أشار بذلك إلى ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم من حديثه مرفوعا: nindex.php?page=hadith&LINKID=676915 "استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثا". nindex.php?page=showalam&ids=14724ولأبي داود الطيالسي : " nindex.php?page=hadith&LINKID=687844إذا توضأ أحدكم واستنثر فليفعل ذلك مرتين أو ثلاثا ". وإسناده حسن.
قلت : ليس الأمر كما ذكره بل في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ذكر الاستنثار، فإن في بعض النسخ ذكر "واستنثر" موضع قوله "واستنشق"، وقوله: وكأنه أشار بذلك إلى ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ... إلى آخره بعيد على ما لا يخفى. وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا.
وذكر الخلال عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه قال: في إسناده شيء، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في الشواهد وابن الجارود في المنتقى. وقال صاحب التلويح : وكان ينبغي nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري إذا عد رواة الاستنثار أن يذكر بعد حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله تعالى عنه حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري من صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه من صحيح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=101وائل بن حجر وسنده جيد عند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار، وحديث لقيط بن صبرة وقد تقدم، وكذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله تعالى عنها، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب رويناه في كتاب الحلية لأبي نعيم بسند جيد وحديث سلمة بن قيس قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حديث حسن صحيح .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=1500أبي ثعلبة الخشني رواه كامل بن طلحة الجحدري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=11811أبي إدريس عنه قال nindex.php?page=showalam&ids=11797أبو أحمد الحاكم : أخطأ فيه كامل وحديث nindex.php?page=showalam&ids=241المقدام بن معدي كرب بسند جيد عند nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود . قلت: لم يظهر لي وجه قوله : وكان ينبغي. فإن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ما التزم بذكر أحاديث الباب ولا بتخريج كل حديث صحيح، وكم من صحيح عند غيره فهو ليس بصحيح عنده.