عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
كتاب الحج
باب إذا أهدى للمحرم حمارا وحشيا حيا لم يقبل
فهرس الكتاب
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
بدر الدين العيني - أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى
صفحة
174
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
1729 (باب إذا أهدى للمحرم حمارا وحشيا حيا لم يقبل)
عرض الحاشية
أي: هذا باب يذكر فيه
إذا أهدى الحلال للمحرم حمارا وحشيا.
قوله: (حيا) صفة لحمار بعد صفة، وليست هذه الصفة بموجودة في أكثر النسخ، وقال بعضهم: كذا قيده في الترجمة بكونه حيا، وفيه إشارة إلى أن الرواية التي تدل على أنه كان مذبوحا موهومة. انتهى. قلت: لم يذكر هذا القيد في حديث الباب صريحا، ولكن قوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651696
(أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم حمارا وحشيا)
يحتمل أن يكون هذا الحمار حيا، ويحتمل أن يكون مذبوحا، ولكن
nindex.php?page=showalam&ids=17080
مسلما
صرح في إحدى رواياته عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
الزهري:
من لحم حمار وحش. وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17152
منصور
عن
الحكم:
"
nindex.php?page=hadith&LINKID=682604
أهدى رجل حمار وحش"،
وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16102
شعبة
عن
الحكم:
"
nindex.php?page=hadith&LINKID=886700
عجز حمار وحش يقطر
دما"، وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=68
زيد بن أرقم:
"
nindex.php?page=hadith&LINKID=659069
أهدي له عضو من لحم صيد"،
وهذه الروايات كلها تدل على أن الحمار غير حي، فكيف يقول هذا القائل: وفيه إشارة إلى أن الرواية التي تدل على أنه كان مذبوحا موهومة؟! قوله: (لم يقبل) بمعنى لا يقبل.
التالي
السابق
الخدمات العلمية