1736 408 - (حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما nindex.php?page=hadith&LINKID=651702أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله حرم مكة فلم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي، وإنما أحلت لي ساعة من نهار لا يختلى خلاها، ولا يعضد شجرها، ولا ينفر صيدها، ولا تلتقط لقطتها إلا لمعرف، وقال nindex.php?page=showalam&ids=18العباس: يا رسول الله إلا الإذخر لصاغتنا وقبورنا، فقال: إلا الإذخر).
مطابقته للترجمة في قوله: (ولا ينفر صيدها)، وهذا الحديث قد مر في كتاب الجنائز في باب الإذخر والحشيش في القبر، فإنه أخرجه هناك عن محمد بن عبد الله بن حوشب عن nindex.php?page=showalam&ids=16503عبد الوهاب، وهو الثقفي عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد هو الحذاء، وهاهنا أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى عن عبد الوهاب.. إلى آخره، وقد ذكرنا هناك ما يتعلق به. قوله: (فلم تحل لأحد بعدي)، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني: " فلا تحل"، وفي الباب الذي بعده: " وأنه لم يحل القتال فيه لأحد بعدي"، وعند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في أوائل البيع من طريق خالد الطحان عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء بلفظ: " nindex.php?page=hadith&LINKID=651262فلم تحل لأحد قبلي، ولا تحل لأحد بعدي"، ومثله عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من طريق وهب عن خالد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال [ ص: 190 ] المراد بقوله: (ولا تحل لأحد بعدي) الإخبار عن الحكم في ذلك لا الإخبار بما سيقع؛ لوقوع خلاف ذلك في الشاهد كما وقع من الحجاج وغيره. قوله: (لا يختلى)؛ أي: لا يجز ولا يؤخذ. قوله: (خلاها) بفتح الخاء المعجمة مقصور، الرطب من الكلأ. قوله: (ولا تلتقط) على صيغة المجهول، وضمن "لا تلتقط" معنى لا يحل الالتقاط، ويجوز أن يكون "لا تلتقط" على صيغة المعلوم فتكون اللام حينئذ في "المعرف" زائدة، وقال الكرماني: حكم جميع البلاد هذا، وهو أن لا تلتقط إلا للتعريف. قلت: هذا للتعريف المجرد؛ أي: لا يتملكها بعد التعريف، بل يعرفها أبدا. قوله: (لصاغتنا) جمع صائغ. قوله: (إلا الإذخر) بكسر الهمزة نبت معروف، والمستثنى منه هو قوله: (لا يختلى خلاها)، ومثله يسمى بالاستثناء التلقيني.