1762 432 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد قال: حدثنا حبيب بن أبي عمرة قال: حدثتنا nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة بنت طلحة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=651728قلت: يا رسول الله، ألا نغزو ـ أو نجاهد ـ معكم؟ فقال: لكن أحسن الجهاد وأجمله، الحج حج مبرور، فقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
مطابقته للترجمة ظاهرة، وقد تقدم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مثله في أوائل الحج في باب فضل الحج المبرور، أخرجه عن عبد الرحمن بن المبارك، عن خالد، عن حبيب بن أبي عمرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة بنت طلحة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، وهنا أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16496عبد الواحد بن زياد العبدي البصري.
قوله: " ألا نغزو" ؛ "ألا" كلمة تستعمل في مثل هذا الموضع للعرض والتحضيض، ويجوز أن تكون للتمني؛ لأنه من جملة مواضعها التي تستعمل فيها. قوله: " أو نجاهد" ؛ شك من الراوي، قيل: هو nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12547أبو كامل، عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد بلفظ: " ألا نغزو معكم؟" أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي، وقاله الكرماني. (فإن قلت): الغزو والجهاد هما لفظان بمعنى واحد، فما الفائدة فيه؟
(قلت): ليسا بمعنى واحد [ ص: 221 ] فإن الغزو: القصد إلى القتال، والجهاد: هو بذل المقدور في القتال، وذكر الثاني تأكيدا للأول، وقال بعضهم: وأغرب الكرماني، ثم نقل كلامه، ثم قال: وكأنه ظن أن الألف تتعلق بـ"نغزو" بالواو، أو جعل "أو" بمعنى الواو. انتهى.
(قلت): لم يظن الكرماني ذلك، وإنما اعتمد في كلامه على نسخة ليس فيها كلمة الشك، وفرق بين الغزو والجهاد، وهو فرق حسن، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي هذا الحديث من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بلفظ: " nindex.php?page=hadith&LINKID=668842ألا نخرج فنجاهد معك"، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب مثله، وزاد: " nindex.php?page=hadith&LINKID=652576فإنا نجد الجهاد أفضل العمل"، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بلفظ: " nindex.php?page=hadith&LINKID=886786لو جاهدنا معك، قال: لا، جهادكن حج مبرور"، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق خالد الطحان، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب: " nindex.php?page=hadith&LINKID=651423نرى الجهاد أفضل العمل". قوله: " لكن" بتشديد النون جماعة المؤنث، وهو خبر لـ"أحسن"، والحج بدل منه، و"حج" بدل البدل، ويجوز أن يكون ارتفاع "حج" على أنه خبر مبتدأ محذوف؛ أي: هو حج مبرور، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16043التيمي: لكن، بتخفيف النون وسكونها، وأحسن مبتدأ، و"الحج" خبره، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير: " nindex.php?page=hadith&LINKID=886787حج البيت حج مبرور"، وسيأتي في الجهاد من وجه آخر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16270عائشة بنت طلحة بلفظ: " استأذنته نساؤه في الجهاد، فقال: يكفيكن الحج".
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب " nindex.php?page=hadith&LINKID=679405قلت: يا رسول الله، على النساء جهاد؟ قال: نعم، جهاد لا قتال فيه؛ الحج والعمرة"، وقد ذكرنا فيما مضى أنهم اختلفوا في المراد بالحج المبرور، فقيل: هو الذي لا يخالطه شيء من مأثم، وقيل: هو المتقبل، وقيل: هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة، ولا رفث ولا فسوق، وقيل: الذي لم تتعقبه معصية. قوله: " فلا أدع" ؛ أي: فلا أترك.