مطابقته للترجمة ظاهرة؛ لأن الثوب المبلول إذا ألقي على البدن بل البدن فيشبه البدن الذي سكب عليه الماء . قوله : " فألقاه عليه " ، رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني ، وفي رواية غيره : " فألقي عليه " على صيغة المجهول ، فكأنه أمر غيره وألقاه عليه . قوله : " وهو صائم " جملة وقعت حالا ، هذا التعليق رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن يحيى بن سعيد ، عن عبد الله بن أبي عثمان قال : " رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يبل الثوب ثم يلقيه عليه " وقال بعضهم وأراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بأثر nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا معارضة ما جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي بأقوى منه ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا روى عن nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة عنه أنه كان يكره للصائم بل الثياب . قلت : هذا كلام صادر من غير تأمل فإنه اعترف أن الذي رواه إبراهيم أقوى من الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري معلقا ، فكيف تصح المعارضة حينئذ ، بل الذي يقال إنه أراد به الإشارة إلى ما روي عن ابن عمر من فعله ذلك فافهم .