معنى هذا الكلام أن سعيدا لما سئل عن صوم العشر والحال أن على الذي سأله قضاء رمضان ، فقال : لا يصلح حتى يبدأ أولا بقضاء رمضان ، وهذه العبارة لا تدل على المنع مطلقا ، وإنما تدل على الأولوية ، والدليل عليه ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16513عبدة ، عن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن سعيد أنه كان لا يرى بأسا أن يقضى رمضان في العشر ، وقال بعضهم عقيب ذكر الأثر المذكور عن سعيد وصله nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عنه نحوه ، وقال صاحب التلويح : هذا التعليق رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، ثم ذكره نحو ما ذكرنا ، وليس الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عنه أصلا نحو الذي ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه ، وهذا ظاهر لا يخفى .