أي هذا باب في بيان صوم الصبيان هل يشرع أم لا ، والجمهور على أنه لا يجب على من دون البلوغ ، واستحب جماعة من السلف منهم nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - أنهم يؤمرون به للتمرين عليه إذا أطاقوه ، وحد ذلك عند أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بالسبع والعشر كالصلاة ، وعند إسحاق حده اثنتا عشرة سنة ، وعند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية : عشر سنين ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : إذا أطاق صوم ثلاثة أيام تباعا لا يضعف فيهن حمل على الصوم ، والمشهور عند المالكية : أنه لا يشرع في حق الصبيان ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : أجمع العلماء أنه لا تلزم العبادات والفرائض إلا عند البلوغ إلا أن أكثر العلماء استحسنوا تدريب الصبيان على العبادات رجاء البركة ، وأنهم يعتادونها ، فتسهل عليهم إذا ألزمهم ، وأن من فعل ذلك بهم مأجور .
وفي ( الأشراف ) : اختلفوا في الوقت الذي يؤمر فيه الصبي بالصيام ، فكان nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ، وعطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة ، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي يقولون : يؤمر به إذا أطاقه ، ونقل عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي مثل ما ذكرنا الآن ، واحتج بحديث ابن أبي لبيبة ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا صام الغلام ثلاثة أيام متتابعة فقد وجب عليه صيام رمضان .