174 ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله: إذا ضحك في الصلاة أعاد الصلاة ولم يعد الوضوء )
هذا التعليق وصله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المعرفة عن أبي عبد الله الحافظ، حدثنا أبو الحسن بن ماتي، حدثنا إبراهيم بن عبد الله، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن أبي سفيان مرفوعا سئل nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فذكره، ورواه أبو شيبة قاضي واسط عن يزيد بن أبي خالد، عن أبي سفيان مرفوعا، واختلف عليه في سننه والموقوف هو الصحيح ورفعه ضعيف.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة الباهلي ما يدل على ذلك وهو قول الفقهاء السبعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري : وهو إجماع فيما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال وغيره، وإنما الخلاف هل ينقض الوضوء فذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي إلى أنه لا ينقض، وذهب nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن إلى أنه ينقض الوضوء والصلاة، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي مستدلين بالحديث الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، عن أبي المليح، عن أبيه " nindex.php?page=hadith&LINKID=96104بينا نحن نصلي خلف رسول الله عليه الصلاة والسلام إذ أقبل رجل ضرير البصر فوقع في حفرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ضحك منكم فليعد الوضوء والصلاة . ورواه أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وضعفها كلها قلت: مذهب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ليس كما ذكره، وإنما مذهبه مثل ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن الضحك يبطل الصلاة ولا يبطل الوضوء، والقهقهة تبطلهما جميعا، والتبسم لا يبطلهما، والضحك ما يكون مسموعا له دون جيرانه، والقهقهة ما يكون مسموعا له ولجيرانه، والتبسم ما لا صوت فيه ولا تأثير له دون واحد منهما.
فإن قال: كيف استدلت الحنفية بالحديث الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وليس فيه إلا الضحك دون القهقهة، قلت: المراد من قوله: من ضحك منكم قهقهة يدل عليه ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=62937من ضحك في الصلاة قهقهة فليعد الوضوء والصلاة . رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي في الكامل من حديث بقية، حدثنا أبي، حدثنا عمرو بن قيس، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر والأحاديث يفسر بعضها بعضا، فإن قيل: قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح فإن بقية من عادته التدليس قلت : المدلس إذا صرح بالتحديث وكان صدوقا زالت تهمة التدليس، وبقية صرح بالتحديث وهو صدوق.
ولنا في هذا الباب أحد عشر حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم منها أربعة مرسلة وسبعة مسندة.
فأول المراسيل حديث nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية الرياحي رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية وهو عدل ثقة " nindex.php?page=hadith&LINKID=62946أن أعمى تردى في بئر والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه، فضحك بعض من كان يصلي معه عليه الصلاة والسلام، فأمر النبي عليه السلام من كان ضحك منهم أن يعيد الوضوء ويعيد الصلاة " وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من جهة nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق بسنده، nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق فمن فوقه من رجال الصحيح، nindex.php?page=showalam&ids=11873وأبو العالية اسمه رفيع بن مهران الرياحي البصري، أدرك الجاهلية، وأسلم بعد موت النبي عليه الصلاة والسلام بسنتين، ودخل على nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه، وصلى خلف nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه، وروى عن جماعة من الصحابة، ووثقه يحيى وأبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=13053وأبو حاتم.
وروى له الجماعة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13170ابن رشد المالكي : هو مرسل صحيح ولم يقل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي إلا بإرساله، والمرسل عندنا حجة وكذا عند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قاله nindex.php?page=showalam&ids=12815أبو بكر بن العربي، وكذا عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد حكى ذلك nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في التحقيق، وروي ذلك أيضا من طرق سبعة متصلة ذكرها جماعة منهم nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي .
والثاني من المراسيل مرسل nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بإسناده إليه وهو أيضا مرسل صحيح.
والثالث مرسل nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي رواه nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي قال: جاء رجل ضرير البصر والنبي عليه الصلاة والسلام يصلي. الحديث.
والرابع مرسل معبد الجهني روي عنه من طرق.
وأول المسانيد حديث nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر وقد ذكرناه. والثاني حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من طرق. والثالث حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من رواية أبي أمية، عن الحسن، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=96104إذا قهقه في الصلاة أعاد الوضوء وأعاد الصلاة، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني . والرابع حديث nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين، عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه [ ص: 49 ] قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=62942من ضحك في الصلاة قرقرة فليعد الوضوء.
والخامس: حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
والسادس: حديث nindex.php?page=showalam&ids=11915أبي المليح بن أسامة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا.
وقال بعضهم حاكيا عن nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : أجمعوا على أنه لا ينقض خارج الصلاة، واختلفوا إذا وقع فيها فخالف من قال بالقياس الجلي، وتمسكوا بحديث لا يصح، وحاشا أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام الذين هم خير القرون أن يضحكوا بين يدي الله سبحانه خلف رسول الله عليه الصلاة والسلام. قلت: هذا القائل أعجبه هذا الكلام المشوب بالطعن على الأئمة الكبار، وفساده ظاهر من وجوه:
الأول: كيف يجوز التمسك بالقياس مع وجود الأخبار المشتملة على مراسيل، مع كونها حجة عندهم.
والثاني: قوله: تمسكوا بحديث لا يصح وليس الأمر كذلك، بل تمسكوا بالأحاديث التي ذكرناها، وإن كان بعضهم قد ضعف منها فبكثرتها واختلاف طرقها ومتونها ورواتها تتعاضد وتتقوى على ما لا يخفى، ومع هذا فإن الرواة الذين فيها من الضعفاء على زعم الخصم لا يسلمه من يعمل بأحاديثهم ولم يسلم أحد من التكلم فيه.
والثالث: قوله حاشا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى آخره ليس بحجة في ترك العمل في الأخبار المذكورة، وكان يصلي خلف النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة وغيرهم من المنافقين والأعراب الجهال، وهذا من باب حسن الظن بهم، وإلا فليس الضحك كبيرة وهم ليسوا من الصغائر بمعصومين ولا عن الكبائر على تقدير كونه كبيرة، ومع هذا وقع من الأحداث في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم ما هو أشد من هذا.
وقال القائل المذكور بعد نقله كلام nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر الذي ذكرناه على أنهم لم يأخذوا بمفهوم الخبر المروي في الضحك، بل خصوه بالقهقهة قلت: هذا كلام من لا ذوق له من دقائق التراكيب، وكيف لم يأخذوا بمفهوم الخبر المروي في الضحك، ولو لم يأخذوا ما قالوا: الضحك يفسد الصلاة ، ولا خصوه بالقهقهة; فإن لفظة القهقهة ذكر صريحا كما جاء في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر صريحا، وجاء أيضا لفظ القرقرة في حديث nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين وقد ذكرناهما قريبا، وقد ذكرنا أن الأحاديث يفسر بعضها بعضا.