مطابقته للترجمة ظاهرة ، ورجاله قد ذكروا غير مرة ، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش هو سليمان ، nindex.php?page=showalam&ids=12045وأبو صالح ذكوان الزيات السمان .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه جميعا في الصوم أيضا ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة .
قوله ( لا يصومن ) بنون التأكيد رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني ، وفي رواية غيره : لا يصوم ، بدون النون ، ولفظ النفي ، والمراد به النهي .
قوله ( إلا يوما قبله ) تقديره إلا أن يصوم يوما قبله ؛ لأن يوما لا يصلح أن يكون استثناء من يوم الجمعة ، وقال الكرماني : هو ظرف ليصوم المقدر أو يوم منصوب بنزع الخافض ، وهو باء المصاحبة ، أي : بيوم ، وأخذ بعضهم الوجه الأول من كلام الكرماني ، وسكت عنه .