1887 97 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم قال : حدثني عمير ، مولى nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل أن أم الفضل حدثته . ح وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر ، مولى عمر بن عبيد الله ، عن عمير ، مولى عبد الله بن العباس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل بنت [ ص: 108 ] الحارث : nindex.php?page=hadith&LINKID=651852أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ، فقال بعضهم : هو صائم ، وقال بعضهم : ليس بصائم ، فأرسلت إليه بقدح لبن ، وهو واقف على بعيره ، فشربه .
مطابقته للترجمة من حيث إنه يوضح الإبهام الذي في الترجمة ، ويكون التقدير باب صوم يوم عرفة غير مستحب ، بل ذهب قوم إلى وجوب الفطر يوم عرفة على ما نذكره إن شاء الله تعالى .
ذكر رجاله ، وهم سبعة ؛ لأنه روي من طريقين :
الأول : nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد .
الثاني : nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان .
الثالث : nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس .
الرابع : nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم هو أبو النضر ، بفتح النون وسكون الضاد المعجمة مولى عمر بن عبيد الله بن معمر القرشي .
الخامس : عمير مصغر عمر ، تارة يقال له : إنه مولى أم الفضل أم ابن عباس ، واسمها لبابة بضم اللام ، وتخفيف الباء الموحدة ، وبعد الألف باء موحدة أخرى ، وتارة يقال : إنه مولى nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، والظاهر أنه لأم الفضل حقيقة ، وينسب إلى أبيها لملازمته له ، وأخذه عنه ، مر في التيمم في الحضر .
السادس : nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل المذكورة بنت الحارث بن حزن الهلالية زوج nindex.php?page=showalam&ids=18العباس بن عبد المطلب ، وهي أخت nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم .
السابع : nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف التنيسي .
ذكر لطائف إسناده :
فيه التحديث بصيغة الجمع في ثلاثة مواضع ، وبصيغة الإفراد كذلك . وفيه الإخبار بصيغة الجمع في موضع واحد . وفيه العنعنة في أربعة مواضع . وفيه القول في موضع . وفيه قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : حدثني سالم ، ذكره في هذا الطريق باسمه ، وفي الثانية بكنيته ، وهو بكنيته أشهر ، وربما جاء باسمه وكنيته ، فيقال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبو النضر . وفيه أنه ساق الطريق الأول مع نزولها لما فيه من التصريح بالتحديث في المواضع التي وقعت بالعنعنة في الطريق الثاني مع علوه . وفيه أن عميرا ليس له في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري سوى هذا الحديث ، وقد أخرجه في الحج أيضا في موضعين ، وفي الأشربة في ثلاثة مواضع ، وحديث آخر تقدم في التيمم .
ذكر تعدد موضعه ، ومن أخرجه غيره :
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا في الحج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد الله أيضا ، وفي الأشربة عن nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12125مالك بن إسماعيل ، وعن عمرو بن العباس ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصوم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك به ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن إبراهيم ، وابن أبي عمر . وعن nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب ، وعن هارون بن سعيد الأيلي ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي به ، وقد مضى هذا الحديث مختصرا في كتاب الحج في موضعين : أحدهما باب صوم يوم عرفة ، والآخر باب الوقوف على الدابة بعرفة .
ذكر معناه :
قوله ( أن ناسا تماروا ) أي : اختلفوا وجادلوا ، ووقع عند nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في الموطآت من طريق أبي روح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : اختلف ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قوله ( فأرسلت ) بلفظ المتكلم والغيبة ، وفي الحديث الذي يأتي عقيبه أن nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة بنت الحارث هي التي أرسلت ، فيحتمل التعدد ، ويحتمل أنهما أرسلتا معا ، فنسب ذلك إلى كل منهما ؛ لأنهما أختان كما ذكرنا ، وتكون nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة أرسلت بسؤال nindex.php?page=showalam&ids=11696أم الفضل لها بذلك بكشف الحال في ذلك ، ويحتمل العكس .