مطابقته للترجمة من حيث إنه يدل على أن الشخص إذا كان في شيء بيقين ثم عرضت له وسوسة لا يرى تلك الوسوسة من الشبهات التي ترفع حكم ذلك الشيء، ألا يرى أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ترجم على هذا الحديث في كتاب الوضوء بقوله: "لا يتوضأ من الشك حتى يستيقن" ثم أخرج هذا الحديث عن علي، عن سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، وعن عباد بن تميم، عن عمه أنه شكي.. الحديث. وقد مر الكلام فيه هناك، nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم هو الفضل بن دكين nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة هو سفيان، وعباد على وزن فعال بالتشديد، وعمه هو nindex.php?page=showalam&ids=4804عبد الله بن زيد بن عاصم المازني.
قوله: "شيئا" أي: وسوسة في بطلان الوضوء، وحاصله أن يقين الطهارة لا يزول بالشك بل يزول بيقين الحدث.