[ ص: 200 ] وقوله: "بالجر" عطف على قوله: "آكل الربا" أي وفي بيان قوله تعالى، وقال الإمام أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر بإسناده إلى nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله تعالى: الذين يأكلون الربا قال: "يبعث يوم القيامة مجنونا يخنق نفسه" وبإسناده إلى أبي حيان "آكل الربا يعرف يوم القيامة كما يعرف المجنون في الدنيا" وفي كتاب أبي الفضل الجوزي من حديث أبان، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم -: "يأتي آكل الربا يوم القيامة مخبلا يجر شقه، ثم قرأ: لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخطبه الشيطان من المس"
وعن السدي: المس الجنون، وعن أبي عبيدة: المس من الشيطان والجن، وهو اللمم، وفي (كتاب الربا) لمحمد بن أسلم السمرقندي حدثنا علي بن إسحاق، عن يوسف بن عطية، عن ابن سمعان، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد في قوله تعالى: اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا قال: فمن كان من أهل الربا فقد حارب الله، ومن حارب الله فهو عدو لله ولرسوله.
قوله: " لا يقومون " أي من قبورهم يوم القيامة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري: إنما خص الآكل بالذكر; لأن الذين نزلت فيهم الآيات المذكورة كانت طعمتهم من الربا، وإلا فالوعيد حاصل لكل من عمل به، سواء أكل منه أو لا.
قوله: " ذلك بأنهم قالوا "أي الذين جرى لهم بسبب أنهم قالوا: إنما البيع مثل الربا، أي نظيره، وليس هذا قياسا منهم الربا على البيع; لأن المشركين لا يعترفون بمشروعية أصل البيع الذي شرعه الله في القرآن، ولو كان هذا من باب القياس لقالوا: إنما الربا مثل البيع، وإنما قالوا: إنما البيع مثل الربا، فلم حرم هذا وأبيح هذا؟ وهذا اعتراض منهم على الشرع، فرد الله عليهم بقوله: وأحل الله البيع وحرم الربا فليسا نظيرين.
قوله: " فمن جاءه موعظة من ربه " أي من بلغه نهي الله، عن الربا " فانتهى " حال وصول الشرع إليه " فله ما سلف " من المعاملة، كقوله: عفا الله عما سلف، ولم يأمر الشارع برد الزيادات المأخوذة في الجاهلية، بل عفا عما سلف، كما قال تعالى: فله ما سلف وأمره إلى الله وقال سعيد بن جبير والسدي: فله ما سلف فله ما أكل من الربا قبل التحريم.
واختلف في عقد الربا: هل هو منسوخ لا يجوز بحال، أو بيع فاسد إذا أزيل فساده صح بيعه؟ فجمهور العلماء على أنه بيع منسوخ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة: هو بيع فاسد، إذا أزيل عنه ما يفسده انقلب صحيحا.