صفحة جزء
2047 104 - حدثنا أبو اليمان قال: أخبرنا شعيب، عن الزهري قال عروة بن الزبير: قالت عائشة - رضي الله عنها -: دخل علي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكرت له، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اشتري وأعتقي، فإن الولاء لمن أعتق، ثم قام النبي - صلى الله عليه وسلم - من العشي فأثنى على [ ص: 280 ] الله بما هو أهله، ثم قال: ما بال أناس يشترطون شروطا ليس في كتاب الله، من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن اشترط مائة شرط، شرط الله أحق وأوثق


مطابقته للترجمة في قوله: "اشتري" يخاطب به عائشة، والبيع والشراء كان في بريرة حيث اشترتها عائشة من أهلها، وصدق البيع والشراء هنا من النساء مع الرجال، وقال بعضهم: شاهد الترجمة منه قوله: "ما بال رجال يشترطون شروطا ليست في كتاب الله" لإشعاره بأن قصة المبايعة كانت مع رجال وكان الكلام في ذلك مع عائشة زوج النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - .

(قلت): فيما ذكره بعد والأقرب الأوجه ما ذكرناه، وأبو اليمان الحكم بن نافع الحمصي، وشعيب بن أبي حمزة الحمصي.

وهذا الحديث أخرجه البخاري في مواضع عديدة بيناها في كتاب الصلاة في باب ذكر البيع والشراء في المسجد، واستقصينا الكلام فيه من سائر الوجوه.

وقد أكثر الناس في حديث عائشة في قصة بريرة من الإمعان في بيانه على اختلاف ألفاظه واختلاف رواته، وقد ألف محمد بن جرير فيه كتابا، وللناس فيه أبواب أكثرها تكلف وتأويلات ممكنة لا يقطع بصحتها.

قوله: "فذكرت له" أي: للنبي - صلى الله عليه وسلم - والذي ذكرت له عائشة مطوي هنا يوضحه رواية عمرة عن عائشة قالت: "أتتها بريرة تسألها في كتابتها فقالت: إن شئت أعطيت أهلك ويكون الولاء لي، وقال أهلها: إن شئت أعطيتها ما بقي، وقال سفيان مرة: إن شئت أعتقيها ويكون الولاء لنا، فلما جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكرته ذلك فقال: ابتاعيها وأعتقيها، فإن الولاء لمن أعتق" الحديث، فهذا كله مطوي هاهنا من أول الكلام إلى قوله: "فذكرت له" فإن أردت التحقيق فارجع إلى الباب المذكور في كتاب الصلاة.

قوله: "وأوثق" أي: أحكم وأقوى.

التالي السابق


الخدمات العلمية