ليس في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر لحما ، وإنما روى : أكل أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ، فلم يتوضئوا . ووجد ذلك في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15086الكشميهني ، والأولى أعم ; لأن فيها حذف المفعول ، وهو يتناول أكل كل ما مسته النار لحما أو غيره ، وكذا وصل هذا التعليق nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في ( مسند الشاميين ) بإسناد حسن من طريق سليمان بن عامر ، قال : رأيت أبا بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان أكلوا مما مست النار ، ولم يتوضئوا .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، عن هيثم ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=694588أكلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومع أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان خبزا ولحما ، فصلوا ولم يتوضئوا . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ، عن ابن أبي عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13372ابن عقيل . . فذكره مطولا . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم ، حدثنا أبو علقمة عبد الله بن محمد بن أبي فروة ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عنه . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة ، حدثنا موسى بن سهل ، حدثنا علي بن عباس ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، قال : ، حدثنا رباح بن أبي معروف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، قال : أكلنا مع أبي بكر رضي الله تعالى عنه خبزا ولحما ، ثم صلى ، ولم يتوضأ .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي من عشر طرق . وروي أيضا عن جماعة من الصحابة رضي الله تعالى عنهم نحوه .
قوله ( فلم يتوضئوا ) غرضه منه بيان الإجماع السكوتي .