عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
كتاب المزارعة
باب من أحيا أرضا مواتا
فهرس الكتاب
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
بدر الدين العيني - أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى
صفحة
174
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
2210 وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر :
من أحيا أرضا ميتة فهي له
عرض الحاشية
هذا التعليق وصله
nindex.php?page=showalam&ids=16867
مالك
في الموطإ ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
ابن شهاب
، عن
سالم
، عن أبيه مثله . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12074
أبو عبيد بن سلام
في كتاب الأموال بإسناده ، عن
محمد بن عبد الله الثقفي
، قال : كتب
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر بن الخطاب
أن من أحيى مواتا ، فهو أحق به ، وعن
العباس بن يزيد
أن
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر بن الخطاب
قال :
من أحيى أرضا مواتا ليس في يد مسلم ولا معاهد ، فهي له
، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12300
الزهري
، عن
سالم
، عن أبيه قال : كان الناس يتحجرون على عهد
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر
- رضي الله تعالى عنه ، فقال : من أحيى أرضا ، فهي له ، قال
يحيى
: كأنه لم يجعلها له بالتحجير حتى يحييها ، وفي لفظ : وذلك أن قوما كانوا يتحجرون أرضا ، ثم يدعونها ولا يحيونها ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16709
عمرو بن شعيب
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=67961
أقطع رسول الله - صلى الله تعالى عليه وآله وسلم - ناسا من مزينة أو جهينة أرضا ، فعطلوها ، فجاء قوم فأحيوها ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2
عمر
رضي الله عنه : لو كانت قطيعة مني أو من
أبي بكر
رضي الله عنه لرددتها ، ولكن من رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - قال : وقال عند ذلك : من عطل أرضا ثلاث سنين لم يعمر ، فجاء غيره فعمرها ، فهي له ،
وفي لفظ : حتى يمضي ثلاث سنين ، فأحياها غيره ، فهو أحق بها . قوله : " ميتة " قال شيخنا : هو بتشديد الياء ، وأصله ميوتة ، اجتمعت الياء والواو وسبقت إحداهما بالسكون ، فأبدلت الواو ياء ، وأدغمت الياء في الياء ، ولا يقال : هنا أرضا ميتة بالتخفيف ; لأنه لو خففت لحذف التأنيث كما قال
nindex.php?page=showalam&ids=14038
الجوهري
: إنه يستوي فيه المذكر والمؤنث ، قال الله تعالى :
لنحيي به بلدة ميتا
ولم يقل ميتة .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
عناوين الشجرة