2238 15 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر ، قال : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16961محمد بن زياد ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة رضي الله عنه ، nindex.php?page=hadith&LINKID=652194عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : والذي نفسي بيده لأذودن رجالا عن حوضي كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض .
مطابقته للترجمة في قوله " عن حوضي " فإنه يدل على أنه أحق بحوضه وبما فيه ، والترجمة أن صاحب الحوض أحق به ، nindex.php?page=showalam&ids=16770وغندر بضم الغين وسكون النون مر غير مرة وهو لقبه واسمه محمد بن جعفر البصري ربيب شعبة ، ومحمد بن زياد بكسر الزاي وتخفيف الياء آخر الحروف القرشي الجمحي أبو الحارث المدني ، مر في باب غسل الأعقاب ولا يشتبه عليك بمحمد بن زياد الألهاني ، وإن كان كل منهما تابعيا . والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في فضائل النبي صلى الله عليه وسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16526عبيد الله بن معاذ ، عن أبيه ، عن شعبة به . وفي التلويح: لما أعاد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث في الحوض ذكره معلقا من طريق عبيد الله بن أبي رافع عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهذا الحديث مما كاد أن يبلغ مبلغ القطع والتواتر على رأي جماعة من العلماء يجب الإيمان به فيما حكاه غير واحد ، ورواه عن النبي صلى الله عليه وسلم جماعة كثيرة من الصحابة ، منهم في الصحيح nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=98وجابر بن سمرة ، وجندب بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=68وزيد بن أرقم ، nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة . وعند أبي القاسم اللكائي nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان وأبو بردة ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ، وبريدة . وعن القاضي أبي الفضل nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر ، وحارثة بن وهب والمستورد nindex.php?page=showalam&ids=88وأبو برزة وأبو أمامة ، nindex.php?page=showalam&ids=4804وعبد الله بن زيد وسهل بن سعد وسويد بن جبلة ، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر الصديق nindex.php?page=showalam&ids=2والفاروق والبراء nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وأختها nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء ، nindex.php?page=showalam&ids=130وأبو بكرة وخولة بن قيس nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبو ذر والصنابحي في آخرين .
( ذكر معناه ) قوله " لأذودن " أي لأطردن من ذاد يذود ذيادا أي دفعه وطرده ، ويروى فليذادن رجال أي يطردون ، وفي المطالع كذا رواه أكثر الرواة عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الموطإ ، ورواه يحيى ومطرف وابن نافع فلا يذادن ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13629ابن وضاح على الرواية الأولى وكلاهما صحيح المعنى ، والنافية أفصح وأعرف ، ومعناه فلا تفعلوا فعلا يوجب ذلك كما قال صلى الله عليه وسلم : nindex.php?page=hadith&LINKID=689984لا ألفين أحدكم على رقبته بعير أي لا تفعلوا ما يوجب ذلك ، قوله " كما تذاد الغريبة من الإبل " أي ما تطرد الناقة الغريبة من الإبل عن الحوض إذا أرادت الشرب مع إبله ، وعادة الراعي إذا ساق الإبل إلى الحوض لتشرب أن يطرد الناقة الغريبة إذا رآها بينهم ، واختلف في هؤلاء الرجال ، فقيل : هم المنافقون . حكاه ابن التين وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : هم المبتدعون ، وقال القرطبي : هم الذين لا سيما لهم من غير هذه الأمة ، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة في صحيح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنهم هم المرتدون الذين بدلوا ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن [ ص: 211 ] بطال : فإن قيل : كيف يأتون غرا والمرتد لا غرة له ؟ فالجواب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تأتي كل أمة فيها منافقوها ، وقد قال الله تعالى : يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا انظرونا نقتبس من نوركم فصح أن المؤمنين يحشرون وفيهم المنافقون الذين كانوا معهم في الدنيا حتى يضرب بينهم بسور ، والمنافق لا غرة له ولا تحجيل لكن المؤمنون سموا غرا بالجملة وإن كان المنافق في خلالهم ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : فإن قيل : كيف خفي حالهم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال : تعرض علي أعمال أمتي ؟ فالجواب أنه إنما تعرض أعمال الموحدين لا المنافقين والكافرين .