2250 وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في العبد .
قال الكرماني : ولفظ " عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك " إما تعليق من nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وإما عطف على " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث " أي روى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر الحديث في شأن العبد أو قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في العبد إن ماله لبائعه أو أراد لفظ في العبد بعد إلا أن يشترط المبتاع ، وقال بعضهم : وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك هو معطوف على قوله " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث " فهو موصول ، والتقدير : وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وزعم بعض الشراح أنه معلق وليس كذلك ، وقد وصله nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في النخل مرفوعا . وعن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في العبد ، قلت : إن أراد هذا القائل بقوله " وزعم بعض الشراح " أنه معلق أنه الكرماني ، والكرماني لم يزعم أنه معلق بل تردد فيه على ما ذكرنا ، ولئن سلمنا أنه زعم فزعمه بحسب الظاهر صحيح لأن التقدير الذي قدره هذا القائل خلاف الظاهر ، ويؤكد زعمه بعد التسليم قول هذا القائل ، وقد وصله nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود إلى آخره ، والكرماني لم ينف أصل الوصل في نفس الحديث بل زعم بحسب الظاهر أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري لم يوصله ، ووصل nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود هذا لا يستلزم وصل nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولئن سلمنا أنه موصول من جهة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، فماذا يدل عليه هاهنا ؟ فهذا المقام مقام نظر وتأمل وليس مقام المجازفة ، وقال صاحب التوضيح : قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في الثمرة : إن ما رواه عن عمرو هو وهم من nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، والصحيح ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن سالم عن أبيه عن [ ص: 224 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم في العبد والثمرة ، واعترض ابن التين ، فقال : لا أدري من أين أدخل nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي الوهم على nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع وما المانع منه أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال ما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم ؟