هذا الحديث في نفس الأمر هو الحديث الذي ترجم له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بقوله : باب من الكبائر أن لا يستتر من بوله ; لأن مخرجهما واحد غير أن الاختلاف في السند وبعض المتن ; لأن هناك : عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وها هنا : عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وقد قلنا هناك : إن إخراج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بهذين الطريقين صحيح عنده ; لأنه يحتمل أن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا سمعه تارة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وتارة عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فإذا كان الأمر كذلك فلا يحتاج إلى طلب ترجمة هذا الحديث لهذا الباب على تقدير وجود لفظة "باب" ; لأن وجه الترجمة ومطابقة الحديث لها قد ذكر هناك .
فإن قلت : بينهما باب آخر ، وهو قوله ( باب ما جاء في غسل البول ) ، قلت : هذا تابع للباب الأول ; لأنه في بيان حكم من أحكامه ، وليس للتابع استقلال في شأنه ، فعلى هذا قول الكرماني .
فإن قلت : كيف دلالته على الترجمة . قلت : من جهة إثبات العذاب على ترك استتار جسده من البول وعدم غسله غير سديد مستغنى عنه ; لأنه إن اعتبر فيما قاله لفظة "باب" مفردا فليس فيه ترجمة ، وإن لم يعتبر ذلك فيكون الحديث في باب ما جاء في غسل البول ، وليس له مناسبة ظاهرا ، والتحقيق ما ذكرته ، فافهم .
بيان رجاله : وهم ستة :
الأول : nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى بضم الميم ، وفتح الثاء المثلثة ، وتشديد النون ، البصري المعروف بالزمن ، تقدم في باب حلاوة الإيمان .
الثاني : nindex.php?page=showalam&ids=12156محمد بن خازم ، بالخاء والزاي المعجمتين ، أبو معاوية الضرير ، عمي وعمره أربع سنين ، وقد تقدم في باب المسلم من سلم المسلمون من يده .
الثالث : nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وهو سليمان بن مهران الكوفي التابعي ، تقدم في باب ظلم دون ظلم .
الرابع : nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بن جبر .
الخامس : nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس بن كيسان ، تقدم في باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين .
السادس : nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس .
بيان لطائف إسناده :
فيه التحديث بصيغة الجمع ثلاث مرات ، وفيه العنعنة ثلاث مرات ، وفيه أن رواته ما بين بصري ، وكوفي ، ومكي ، ويماني .
بيان تعدد موضعه ، ومن أخرجه غيره :
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ها هنا عن nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، وفي مواضع أخر ذكرناها في باب من الكبائر أن لا يستتر من بوله . وأخرجه بقية الجماعة أيضا ، ذكرناها هناك .
وأما ذكر لغته وإعرابه واستنباط الأحكام منه ، فقد مرت مستوفاة .
وقوله ( فغرز ) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع في الأدب : فغرس ، وهما بمعنى واحد ، وبين الزاي والسين تناوب ، وكان غرزه عليه الصلاة والسلام عند رأس القبر . قاله سعد الدين الحارثي .
وقال : إنه ثبت بإسناد صحيح ، قال بعضهم : كأنه يشير إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه ، وقد ذكرناه .
قلت : فيه : فجعل إحداهما عند رأسه ، والأخرى عند رجليه .
قوله ( لم فعلت هذا ) وليس لفظة "هذا" في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15229المستملي والسرخسي .