عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
كتاب الخصومات
باب من رد أمر السفيه والضعيف العقل وإن لم يكن حجر عليه الإمام
فهرس الكتاب
عمدة القاري شرح صحيح البخاري
بدر الدين العيني - أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى
صفحة
255
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
2283 ويذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم :
رد على المتصدق قبل النهي ثم نهاه
.
عرض الحاشية
هذا التعليق ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
في كتاب البيوع في باب بيع المزايدة موصولا عن
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر بن عبد الله
nindex.php?page=hadith&LINKID=651997
أن
رجلا أعتق غلاما له عن دبر فاحتاج
. . الحديث .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397
النسائي
موصولا أيضا ، ولفظه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658671
أعتق رجل من
بني عذرة
عبدا له عن دبر فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له : ألك مال غيره ؟ قال : لا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يشتريه مني ؟ فاشتراه
نعيم بن عبد الله العدوي
بثمانمائة درهم ، فجاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فدفعها إليه ، ثم قال : ابدأ بنفسك فتصدق عليها فإن فضل شيء فلأهلك ، فإن فضل عن أهلك شيء فلذي قرابتك ، فإن فضل عن ذي قرابتك شيء فهكذا وهكذا ، يقول : بين يديك وعن يمينك وشمالك
، فإن قلت : الذي ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
في الباب المذكور صحيح ، فكيف ذكر هنا بصيغة التمريض ؟ قلت : هذا المقدار الذي ذكره هنا ليس على شرطه فلذلك ذكره بصيغة التمريض ، ومن عادته غالبا أنه لا يجزم إلا ما كان على شرطه ، فإن قلت : ما المطابقة بين هذا المعلق والترجمة ؟ قلت : هي أنه صلى الله عليه وسلم إنما رد على المتصدق المذكور صدقته مع احتياجه إليها لأجل ضعف عقله لأنه ليس من مقتضى العقل أن يكون الشخص محتاجا فيتصدق على غيره; فلذلك أمر في الحديث المذكور أن يتصدق على نفسه أولا ثم إن فضل من ذلك شيء فيتصدق به على أهله ، فإن فضل شيء فيتصدق به على قرابته فإن فضل شيء يتصدق به على من شاء من غير هؤلاء .
قوله " رد على المتصدق " أي رد على المتصدق المذكور في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
صدقته مع احتياجه إليها ، قوله " ثم نهاه " أي عن مثل هذه الصدقة بعد ذلك .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة