(د ت) في الطهارة (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس) بن مالك (وعن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر) بن الخطاب (طس عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر) بن عبد الله ، وقد أشار المصنف لصحته وليس بمسلم، فأما من طريقي nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود نفسه وتبعه nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري وعبد السلام بن حرب رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وهو ضعيف، وقال الزين العراقي : مداره على nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وقد اختلف عليه فيه، ولم يسمع nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وهو ضعيف وإن كان رآه، وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مجهول، وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في العلل أنه سأل nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر فقال: كلاهما مرسل، ثم قال - أعني العراقي -: والحديث [ ص: 93 ] ضعيف من جميع طرقه، وقد أورد النووي في الخلاصة الحديث في فصل الضعيف، فدل على أنه ضعيف عنده من جميع طرقه. اهـ. قال في موضع آخر: الحديث ضعيف من جميع طرقه؛ لأن رواية nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو وعن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس متقطعة. وقال الصدر المناوي : الحديث ضعيف من رواية nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وصرح nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي أيضا بضعفه وإرساله. قال بعض شراح nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : وضعفه للانقطاع، أو لأن فيه متهما. وقال عبد الحق : الأكثر على أن الحديث مقطوع، وأن فيه رجلا لا يعرف وهو الصحيح، وأما من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني فقد قال الحافظ الهيثمي : فيه الحسين بن عبد الله العجلي، قيل: إنه كان يضع الحديث.