(إذا كان يوم القيامة؛ نادى مناد) ؛ أي: من الملائكة؛ ونكره للتعظيم؛ وزاده تبجيلا بقوله: (من وراء الحجب) ؛ أي: بحيث لا يبصره أهل الموقف: (يا أهل الجمع) ؛ أي: يا أهل الموقف الذي اجتمع فيه الأولون؛ والآخرون؛ (غضوا أبصاركم) ؛ نكسوها؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة بنت محمد ؛ حتى تمر) ؛ أي: تذهب؛ وتجوز إلى الجنة؛ فتمر في سبعين ألف جارية من الحور؛ كمر البرق؛ وأهل الجمع هم أهل المحشر؛ الذي يجمع فيه الأولون والآخرون؛ والقصد بذلك إظهار شرفها؛ ونشر فضلها بين الخلائق؛ فلا إيذان فيه بكونها سافرة؛ كما قد يتوهم من الأمر بالغض؛ ولا ينافيه لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ؛ لأن القصد إسماعهم شرفها؛ وإن كانوا في شاغل.
(تمام) ؛ في فوائده؛ عن خيثمة بن سليمان؛ عن إبراهيم بن عبد الله الكوفي؛ عن العباس بن الوليد؛ عن خالد الواسطي؛ عن بيان؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9473أبي جحيفة ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : موضوع؛ nindex.php?page=showalam&ids=18العباس كذبه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ؛ (ك)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=11948أبي بكر بن عياش ؛ وأبي بكر بن أبي دارم؛ وأبي العباس بن يعقوب؛ عن إبراهيم العبسي؛ عن العباس بن الوليد؛ عن خالد الواسطي؛ فمن فوقه ممن ذكر؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي) ؛ صححه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ؛ وقال: على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ؛ فقال الذهبي : لا والله؛ بل موضوع؛ nindex.php?page=showalam&ids=18والعباس - راويه - قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : كذاب؛ انتهى؛ وأورده في الميزان في ترجمته؛ وقال: هذا من أباطيله؛ ومصائبه؛ وحكم nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي بوضعه؛ وتعقبه المؤلف؛ فلم يأت بشيء سوى أن له شاهدا.