( بر الوالدين ) ؛ بالكسر: الإحسان إليهما قولا؛ وفعلا؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي : "البر": الاتساع في كل خلق جميل؛ (يجزئ عن الجهاد) ؛ في سبيل الله (تعالى)؛ أي: ينوب عنه؛ ويقوم مقامه؛ يقال: "أجزأ بغيره؛ يجزئ"؛ أي: ينوب ويقضي؛ وهذا في حق بعض الأفراد؛ فكأنه ورد جوابا لسائل اقتضى حاله ذلك؛ وإلا فالجهاد مرتبة عظيمة في الدين؛ كما سلف؛ وقد ثبت في الشريعة - في حرمة الوالدين ووجوب برهما؛ والقيام بحقهما؛ ولزوم مرضاتهما - ما صيره في حيز التواتر؛ وسئل المحابسي عن برهما؛ أيجب؟ فقال: ما يزيد أمرهما على أمر الله؛ ومنه واجب؛ ومندوب؛ فإذا تقابل أمرهما؛ وأمر الله؛ فأمر الله أوجب؛ وقال العلائي : ذكر جمع أن ضابط برهما يعبر بضابط جامع مانع.
(تنبيه) :
قال nindex.php?page=showalam&ids=11970الإمام الرازي : أجمع أكثر العلماء على أنه يجب تعظيم الوالدين؛ والإحسان إليهما؛ إحسانا غير مقيد بكونهما مؤمنين؛ لقوله (تعالى): وبالوالدين إحسانا ؛ وقد ثبت في الأصول أن الحكم المترتب على الوصف مشعر بعلية الوصف؛ فدلت الآية على أن الأمر بتعظيم الوالدين بمحض كونهما والدين؛ وذلك يقتضي العموم.
(ش؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ؛ مرسلا) ؛ هذا تصريح من المصنف بأن مراده nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ؛ وهو ذهول؛ فقد عزاه nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي وغيره إلى nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي ؛ فلا يكون مرسلا.