استفتح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري رحمه الله هذا الباب بآيات من القرآن العظيم تبركا.
قال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: مدح الله تعالى العلماء في هذه الآية أي: يرفع الله الذين آمنوا وأوتوا العلم على الذين آمنوا ولم يؤتوه درجات في دينهم أي: وفي الآخرة إذا فعلوا ما أمروا به.
وقيل: يرفعهم في الثواب والكرامة.
[ ص: 250 ] وقيل: في الفضل في الدنيا والمنزلة، وقيل: إن المراد بالعلم في الآية الثانية القرآن.
وكان كلما نزل شيء منه ازداد به -عليه السلام- علما، وقيل: ما أمر الله رسوله بزيادة الطلب في شيء إلا في العلم، وقد طلب موسى -عليه السلام- الزيادة فقال: هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا [الكهف: 66] وكان ذلك لما سئل: أي الناس أعلم؟ فقال: أنا أعلم، فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه.
وجاء في كثير من (الآثار) أن درجات العلماء تتلو درجات الأنبياء ودرجات أصحابهم، فالعلماء ورثة الأنبياء وإنما ورثوا العلم وبينوه للأمة وذبوا عنه وحموه من تحريف الجاهلين و (انتحال) المبطلين.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم في قوله تعالى: نرفع درجات من نشاء [الأنعام: 83] قال: بالعلم.
[ ص: 251 ] وجاء في فضل العلم وآدابه أحاديث صحيحة منتشرة وآثار مشهورة منها: قوله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=650069 "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين". وسيأتي -حيث ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - قريبا جملة منها فإنه ذكرها متفرقة فيما سيأتي، وقد أفرده العلماء بالتصنيف كالحافظ أبي بكر الخطيب وغيره فلا نطول به.