وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ( كصيب ) [البقرة :19] المطر. وقال غيره: صاب وأصاب يصوب.
1032 - حدثنا محمد - هو ابن مقاتل أبو الحسن المروزي - قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=650974أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا رأى المطر قال: "صيبا نافعا". تابعه القاسم بن يحيى، عن عبيد الله. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وعقيل عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع. [فتح: 2 \ 518]
و ( الصيب ): المطر. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: المطر الشديد. وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني اختلافا في إسناده، وقال: الصحيح طريق nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: تابعه القاسم بن يحيى، عن عبيد الله. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن عقيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع.
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني رواية nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي مرة عن نافع، ومرة عن رجل عنه، ومرة [ ص: 275 ] عن محمد بن الوليد، عن نافع، وذكره مرة عن عقيل بن خالد عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع.
ونقل nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، أنه كان يزعم أن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع قول nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر.
و ( القاسم بن يحيى ) من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري.
وقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: ( كصيب : المطر ) هو: فعيل من صاب يصوب إذا نزل من علو إلى سفل.
قوله: ( "صيبا" ) سلف تفسيره. قال صاحب "المطالع": أصله: صيوب في مذهب البصريين، وعند غيرهم صويب. وضبط nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي ( صيبا ) بتخفيف الياء يقال: صاب السحاب وأصاب إذا مطر، وأظن الواو تصحفت بالألف. وفي كتاب "الأفعال": صاب يصوب صوبا وصيبا فأصاب مطره. ويقال صاب الشيء نزل من علو إلى سفل، وصاب إذا قصد. وقال ابن الأثير: أصله: الواو ; لأنه من صاب يصوب إذا نزل، وبناؤه صيوب، فأبدلت الواو ياء وأدغمت.
وقال ابن التين: ( صيبا ) مخفف في رواية أبي الحسن، ومشدد في رواية أبي ذر على وزن فيعل أصله: صيوب، إلا أن من أصلهم إذا التقت الواو والياء وسبق الأول منها بالسكون قلبت الواو ياء كانت أولا أو آخرا وأدغمت الأولى في الثانية مثل عجيز في تصغير عجوز، والأصل: عجيوز.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال: قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: حفظناه ( سيبا ).
[ ص: 276 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: المسيب: العطاء، وقد سلف، والسيب مجرى الماء، والجمع سيوب، وقد ساب يسوب إذا جرى.