1101 [ ص: 123 ] 19 - باب: ما يكره من ترك قيام الليل لمن كان يقومه
1152 - حدثنا عباس بن الحسين ، حدثنا مبشر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي . وحدثني محمد بن مقاتل أبو الحسن قال : أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة بن عبد الرحمن قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=651084قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا عبد الله ، لا تكن مثل فلان ، كان يقوم الليل فترك قيام الليل " .
وقال هشام : حدثنا ابن أبي العشرين ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي قال : حدثني يحيى ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة مثله . وتابعه nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي . [انظر : 1131 - مسلم : 1159 - فتح: 3 \ 37]
ذكر فيه حديث عباس بن الحسين ، ثنا مبشر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
ثم قال : وقال هشام : أنا ابن أبي العشرين ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، حدثني يحيى ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة مثله . تابعه عمرو ابن أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي .
الشرح :
هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصوم ، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه [ ص: 124 ] هنا .
واختلف على nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عبد الرحمن بن عمرو وأبي عمرو . فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، ومبشر بن إسماعيل الحلبي ، وجماعات عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة ، وعبد الحميد بن حبيب بن أبي العشرين وغيرهما عنه ، عن يحيى ، عن عمر بن ثوبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة فأدخلوا بين يحيى وأبي سلمة عمر بن الحكم بن ثوبان .
قال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم : سألت أبي عن حديث عبد الحميد فقال : قال أبي : الناس يقولون يحيى عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، لا يدخلون بينهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وأحسب أن بعضهم قال : يحيى ، عن محمد بن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن عبد الله ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
ومتابعة عمرو أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن أحمد بن يوسف ، عنه .
ومتابعة هشام -وهو ابن عمار- أسندها nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي فقال : أخبرني ابن أبي حسان ، ومحمد بن محمد ، ثنا هشام بن عمار ، فذكره . ورواها nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم أيضا فقال : حدثنا أبو الحسين محمد بن المظفر ، ثنا محمد بن خريم ، ثنا هشام ، فذكره .
[ ص: 125 ] وعبد الحميد -كاتب nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي - ليس بالقوي . قاله nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي .
وعباس -شيخ البخاري وهو القنطري- قال : nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد : كان ثقة ، سألت أبي عنه فذكره بخير ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : مجهول ، مات سنة أربعين ومائتين ، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فقط .
وفيه : النهي عن ترك تهجد اعتاده ، وكذا ما أخذ فيه من العمل ، ثم قطعه ، وقد عاب الله قوما بذلك فقال : ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم [الحديد : 27] فاستحقوا الذم حين لم يفوا بما تطوعوا به ، ولا رعوه حق رعايته ، فصار رجوعا منهم عنه ، فكذلك لا ينبغي أن يلتزم بعبادة ثم يرجع عنها ، بل ينبغي الترقي كل يوم في درج الخير ، ويرغب إلى الله أن يجعل خاتمة عمله خيرا ، ولذلك كان - صلى الله عليه وسلم - لا يحب من العمل إلا ما دام عليه صاحبه وإن قل . فإن كان قطعه لعذر كمرض ونحوه فأجره مستمر ، كما نطق به الحديث الصحيح الآتي في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : "كتب الله له ما كان يعمل صحيحا مقيما " . وفي كتاب الله ما يشهد لذلك قوله تعالى : ثم رددناه أسفل سافلين [التين : هـ] يعني : بالهرم والضعف إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون [التين : 6] أي : غير مقطوع ، وإن ضعفوا عن العمل يكتب لهم أجر عملهم في الشباب والصحة .
[ ص: 126 ] واعلم أن nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال لما ذكر الباب لم يذكر حديثه ، ولا تعليقه ، وإنما ذكر فيه حديث الباب بعده .