هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا عن عبد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وأخرجه أيضا في موضع آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس، عن nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم هنا أيضا عن الناقد، وزهير، عن سفيان، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ولم يقع nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم لفظة: "دعه".
الوجه الثاني: في التعريف برواته:
وقد سلف خلا سالما.
وهو أبو عمر، ويقال: أبو عبد الله سالم (ع) بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي المدني التابعي الجليل الفقيه الصالح الزاهد الورع المتفق على جلالته. وهو أحد الفقهاء السبعة -فقهاء المدينة- [ ص: 604 ] على أحد الأقوال سمع أباه nindex.php?page=showalam&ids=3وأبا هريرة وغيرهما من الصحابة وخلقا من غيرهم، وعنه: جمع من التابعين منهم nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه: أصح الأسانيد كلها: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن سالم، عن أبيه، وكان أشبه ولده به، وكان والده أشبه ولد nindex.php?page=showalam&ids=2عمر به.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: ولم يكن في زمن سالم أشبه بمن مضى من الصالحين في الزهد (والقصد) والعيش منه، كان يلبس الثوب بدرهمين.
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث عاليا من الرجال.
مات سنة ست ومائة، وقيل: خمس، وقيل: ثمان.
فائدة: لسالم إخوة: عبد الله، وعاصم، وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال، وواقد، وزيد، [ ص: 605 ] وأخوات، وكان عبد الله وصي أبيه منهم، روى عنه منهم أربعة: عبد الله، وسالم، وحمزة، nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال.
الوجه الثالث:
هذا الرجل لم أقف على اسمه، وكذا الأخ فليطلب.
الوجه الرابع: في ألفاظه ومعانيه:
قوله: (مر على رجل) قال أهل اللغة: مر عليه، ومر به يمر مرا، أي: اجتاز.
وقوله: (يعظ أخاه) قال أهل اللغة: الوعظ: النصح، والتذكير بالعواقب، وقال ابن فارس: هو التخويف، قال: والعظة: الاسم منه. قال الخليل: وهو التذكير بالخير (فيما) يرق له قلبه.
[ ص: 606 ] قال الزبيدي في "مختصر العين" : الوعظ والموعظة والعظة سواء. تقول: وعظه يعظه وعظا وموعظة فاتعظ، أي: قبل الموعظة.