وقد سلف في: الصلاة، في باب: الدعاء في الركوع، وهو ظاهر في جواز الدعاء فيه ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك لا يراه ، ولعله لم يبلغه الحديث.
ثانيها:
حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يدخلني مع أشياخ بدر، فقال بعضهم: لم تدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله؟ فذكر الحديث: وأنه جاء لفهم، وفسر الفتح بفتح مكة، فذاك علامة أجلك فسبح بحمد ربك قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: ما أعلم فيها إلا ما تعلم. وسيأتي في: التفسير أيضا .
[ ص: 445 ] والقائل nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر ذاك هو: nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف كما ذكره ابن التين ، ولم ينقله هذا nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس، وأظنه أراد أن يكون ابنا له من أبنائهم معه فأخبره nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ما زادهم به من القرابة والعلم، وبين لهم ذلك بما امتحنهم به.
الحديث الثالث:
حديث أبي شريح العدوي وأنه قال لعمرو بن سعيد، وهو يبعث البعوث إلى مكة الحديث.
سلف في الحج واضحا، واسمه: خويلد بن عمرو بن صخر بن عبد العزى بن معاوية بن المحترش بن عمرو بن نبهان، أخي مازن رهط بديل بن ورقاء ابني عدي أخي كعب وفليح وسعد وعوف أولاد عمرو بن لحي الخزاعي العدوي، وينسب تارة الكعبي إلى العم; لشهرة بني كعب بن خزاعة على إخوتهم.
وقد روي في الحديث مرفوعا: "نزل القرآن بلغة الكعبين" -يعني: كعب بن لؤي، وكعب بن خزاعة- أسلم أبو شريح قبل فتح مكة، وكان يحمل أحد ألوية بني كعب بن خزاعة الثلاثة يوم الفتح، والثاني محبر بن سفيان بن سلول بن كعب، والثالث عمرو بن سالم من بني منيح القائل:
[ ص: 446 ]
اللهم إني ناشد محمدا حلف أبينا وأبيه الأتلدا
مات أبو شريح بالمدينة سنة ثمان وستين.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: وتأويل عمرو ليس بشيء، أي: في قوله: (إن الحرم لا يعيذ عاصيا) إلى آخره، وأكثر ما يجوز أن يجعل بمكة من الحرب، إذا أريد بها أحد أن يدفع عن نفسه، كما جعل nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير - رضي الله عنه - أو يكون الملحد من أراد ظلمه.
ووقع في "السير" لابن إسحاق: عمرو بن الزبير بدل عمرو بن سعيد ، والصواب ما في "الصحيح"، والوهم فيه من دون nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق، فقد رواه يونس بن بكير عنه على الصواب، وقد سلف هناك اختلاف العلماء في الاستعاذة في الحرم، وعندنا وعند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: نعم ، وخالف nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة، وقيل: إن قتل في الحرم استعيذ منه، وإلا فلا . وجه الأول قصة ابن خطل وغيره.