( الرفد المرفود : العون المعين، رفدته: أعنته) قال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : أرفدوا يوم القيامة بلعنة أخرى.
(ص) ( تركنوا تميلوا) أي: في المحبة ولين الكلام والمودة قاله nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . قال ابن زيد وغيره: لا تداهنوا الظلمة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية : لا ترضوا بأعمالهم.
(ص) ( فلولا كان : فهلا كان) وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يريد ما كان. ونقل nindex.php?page=showalam&ids=15466الواحدي عن المفسرين أن معنى (لولا) هنا نفي.
[ ص: 470 ] قال الفراء : لم يكن منهم. يعني: من القرون المهلكة. أولو بقية : ذو.
(ص) (وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : زفير وشهيق : شديد وصوت ضعيف) أي: الزفير الأول والشهيق الثاني.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ومقاتل : الأول نهيق الحمار، والثاني آخره حين فراغه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية : الزفير في الحلق، والشهيق في الصدر.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، وهو من أفلت رباعي، أي: ما يؤخره.