وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: لا تقدموا : لا تفتاتوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى يقضي الله على لسانه. امتحن : أخلص. تنابزوا : يدعى بالكفر بعد الإسلام. يلتكم : ينقصكم، ألتنا نقصنا
( ص ) ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : لا تفتاتوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى يقضي الله على لسانه ) هذه السورة مدنية، ونزلت بعد المجادلة، وقبل التحريم كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي والحجرات بضم الجيم وفتحها، ويجوز إسكانها ولم يقرأ به كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج .
وهذا الأثر رواه nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر من حديث ابن جريح. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : لا تقولوا خلاف الكتاب والسنة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك : لا تقضوا الله ورسوله من شرائع دينكم. وقراءة العامة بضم التاء وكسر الدال، وقرأ يعقوب بفتحها من التقدم، والأول من التقديم، ولا يؤخذ من هذا امتناع تعجيل الزكاة على الوجوب ; لثبوته بالنص، ولا يحسن تأويله على الخصوصية بالقياس على سد الحاجة. وقال الحسن: ذبح قوم قبل صلاة يوم النحر فأمرهم أن يعيدوا، ونزلت [ ص: 264 ] هذه الآية وذكر قول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بعد: أنها نزلت في أبي بكر وعمر لما تماريا حتى ارتفعت أصواتهما.