وقال nindex.php?page=showalam&ids=15304أبو معمر : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث ، حدثنا هشام ، nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، حدثني معبد بن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري بهذا . [انظر : 2276 - مسلم: 2201 - فتح: 9 \ 54 ]
ذكر فيه حديث أبي سعيد بن المعلى السالف في تفسير الفاتحة ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري في الرقية بها ، وقد سلف في الإجارة
[ ص: 65 ] وغيرها ، وقال هنا : (ثلاثين شاة ) . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
ومحمد في إسناده هو nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، روى عن أخيه معبد بن سيرين كما ذكره بعدها .
والسليم : اللديغ ، من باب التفاؤل .
وقوله : (فقام معها رجل ما كنا نأبنه ) هو بضم الباء الموحدة وكسرها يقال : أبنت الرجل آبنه وآبنه : إذا اتهمته ورميته بشر .
وقال صاحب "الأفعال " : أبنت الرجل بخير أو شر : نسبتهما إليه ، أبنه أبنا .
وقوله : (فبرأ ) يقال : برئ من المرض وبرأ .
ثم ذكر بعد معلقا عن nindex.php?page=showalam&ids=12161أبي معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، ثنا معبد بن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري بهذا .
وأبو معمر اسمه عبد الله بن عمرو المقعد ، مات سنة أربع وعشرين ومائتين .
[ ص: 66 ] واختصت الفاتحة بأمور : منها : أنها فاتحة القرآن ، ومبدؤه ، ومختصة بجميع علومه ; لاحتوائها على الثناء على الله والأمر بالعبادات والإخلاص فيها والاعتراف بالعجز عن القيام بشيء منها وعلى الابتهال إلى الله والهداية ، وعلى بيان عاقبة الجاحدين ، نبه على ذلك nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي ، قال : ويظهر لي أن السورة كلها موضع الرقية لما ذكرناه ، ولقوله : ("وما يدريك أنها رقية ؟ ! " ) ولم يقل : فيها رقية .
وأما حديث عبد الرحمن بن حرملة عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : nindex.php?page=hadith&LINKID=671262كان - عليه السلام - يكره الرقى إلا بالمعوذات . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "تاريخه " : لا يصح . قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : يعني أن عبد الرحمن لم يسمع من عبد الله . وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني : حديث كوفي ، وفي إسناده من لا يعرف ، وابن حرملة لا نعرفه في أصحاب عبد الله . وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : ليس بحديث عبد الرحمن بأس ، روى حديثا واحدا ما يمكن أن يعتبر به ، ولم أر أحدا ينكره ويطعن عليه ، يحول من الضعفاء . وقال الساجي : لا يصح حديثه .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان فذكره في "ثقاته " وأخرج حديثه في "صحيحه " ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحيح الإسناد .
[ ص: 67 ] فإن قلت : كيف شفي الكافر برقية nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد بالفاتحة ، وقد قال تعالى : ورحمة للمؤمنين [الإسراء : 82 ] قلت : الرحمة إنما جعلت لهم ; لأنهم كانوا في مخمصة فانتفعوا بها .