عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
باقي كتاب الرضاع
باب لا يطرق أهله ليلا إذا أطال الغيبة مخافة أن يخونهم أو يلتمس عثراتهم
فهرس الكتاب
التوضيح لشرح الجامع الصحيح
ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري
صفحة
155
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
4946 5244 - حدثنا
محمد بن مقاتل
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418
عبد الله،
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16274
عاصم بن سليمان
عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577
الشعبي
أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر بن عبد الله
يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=654843
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا
أطال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله
ليلا". [انظر الحديث السابق - فتح: 9 \ 339].
عرض الحاشية
ذكر فيه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
- رضي الله عنه - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=654842
كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكره أن يأتي الرجل أهله طروقا.
وعنه أيضا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=695573
"إذا أطال أحدكم الغيبة فلا يطرقن أهله ليلا".
سلف في الحج .
الشرح:
الطروق -بضم الطاء-: إتيان المنزل ليلا، وهو مصدر في موضع الحال، يقال: أتانا طروقا: إذا جاء ليلا.
وقوله: ("إذا أطال") إلى آخره. ادعى
ابن التين
أنه ليس في أكثر الروايات.
وقوله: ("ليلا") تأكيد; لأن الطرق:
إتيان أهله ليلا،
كما سلف.
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13417
ابن فارس
أن بعضهم حكي عنه أن الطروق قد يقال في النهار ،
[
ص:
155 ]
فعلى هذا يكون "ليلا" على البيان، وقوله في الترجمة: (مخافة أن يخونهم أو يلتمس عثراتهم). قد أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12508
ابن أبي شيبة،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277
وكيع،
عن
سفيان،
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16883
محارب بن دثار،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3503655
عن
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
- رضي الله عنه - قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يطرق الرجل أهله ليلا يتخونهم أو يطلب عثراتهم .
فيبين الشارع بهذا اللفظ المعنى الذي من أجله نهى أن يطرق أهله ليلا. ومعنى كون طرق الليل سببا لتخوينهم أنه وقت خلوة وانقطاع مراقبة الناس بعضهم لبعض، وكان ذلك سببا ليوطئ أهله به، وكأنه إنما قصدهم ليلا; ليجدهم على زينة حين توقى عثرتهم وغفلتهم.
ومعنى الحديث:
النهي عن التجسس على أهله،
ولا تحمله غيرته على تهمتها، إذا لم يأنس منها إلا الخير، فهو دال على المنع من التجسيس وطلب الغيرة والتعرض لما فيه الغيبة وسوء الظن.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة