قوله: "اللهم" هو دعاء أدخلت الميم في آخره عوضا عن (يا) من أوله، هذا قول البصريين، وقال الكوفيون: المعنى: يا الله أمنا بخير، والمسألة مبسوطة في "العربية".
واختلف العلماء في الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - هل هي فرض أم لا؟ فعندنا أنها واجبة في الصلاة، ووافق nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على ذلك جماعة من الصحابة، ولم ينفرد كما نسب إليه. وهو رواية عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا، وحكاه الروياني في "البحر" عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وابنه عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=91وأبي مسعود البدري، ونقله nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي عن nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي التابعي.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وغيره عن علي بن الحسين، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=12927ابن المواز المالكي فيما حكاه ابن القصار.
ومذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة أنها سنة فيها، ووافقهما nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر nindex.php?page=showalam&ids=14228والخطابي nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال عن جمهور العلماء، قال: والمشهور عن أصحابنا أنها واجبة في الجملة على الإنسان أن يأتي بالشهادتين مرة في دهره مع القدرة عليها، ثم قال: وشذ nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فزعم أن ذلك فرض في الصلاة، وهذه العبارة قالها غير واحد من المالكية، ولا أرضاها، فقد علمت أن جماعة من الصحابة - رضي الله عنهم - سبقوه
[ ص: 291 ] إليها nindex.php?page=showalam&ids=12927وابن المواز منهم أيضا وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة: "وذلك في الصلاة"، أخرجه عن إبراهيم بن محمد (عن) سعيد بن إسحاق (عن [ابن أبي ليلى]) nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي: وكان من حجة من خالفه عليه أن إبراهيم بن محمد ليس ممن يحتج بحديثه، ولو ثبت هنا لم يكن فيه دليل أن ذلك فرض; لأنا قد وجدنا مثل ذلك في الصلاة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من آي القرآن، ومن الأمر فيه أن يجعل ذلك في الصلاة فلم يكن مراده بذلك الفرض، وهو حديث nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر - رضي الله عنه - nindex.php?page=hadith&LINKID=677390عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه لما نزل فسبح باسم ربك العظيم [الواقعة: 74] قال: "اجعلوها في ركوعكم" nindex.php?page=hadith&LINKID=672659ولما نزلت: سبح اسم ربك الأعلى [الأعلى: 1] قال: "اجعلوها في سجودكم" وكان من ترك التسبيح في الركوع والسجود غير مفسد صلاته، وكذلك روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه علمهم التشهد في الصلاة، وليس منه الصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد سلف ذلك في الصلاة،
[ ص: 292 ] لكن فيه حديث أبي مسعود، وفضالة بن عبيد نص في ذلك.