ش: خطاب بن عثمان الطائي الفوزي أبو عمر الحمصي، شيخ البخاري .
nindex.php?page=showalam&ids=12434وإسماعيل بن عياش -بالياء آخر الحروف المشددة، وبالشين المعجمة- بن سليم الحمصي أبو عتبة العنسي -بالنون- تكلم فيه ناس ولكنه ثقة، قال nindex.php?page=showalam&ids=14909الفسوي:
[ ص: 18 ] تكلم قوم في إسماعيل وهو ثقة عدل، أعلم الناس بحديث الشام، أكثر ما تكلموا فيه قالوا يغرب عن ثقات الحجازيين. قال nindex.php?page=showalam&ids=15863دحيم: هو في الشاميين غاية، وخلط عن المدنيين. وروى له الأربعة.
ومسلم بن خالد بن قرقرة، ويقال: ابن جرجة ، أبو خالد المكي المعروف بالزنجي شيخ الشافعي، ضعيف قاله يحيى، وعنه: ثقة. وعنه: ليس به بأس. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: ضعيف. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني: ليس بشيء. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: منكر الحديث. روى له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
وجعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنهم - أبو عبد الله المدني الصادق شيخ أبي حنيفة - رضي الله عنه - من ثقات الناس، روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في غير "الصحيح".
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري هو محمد بن مسلم .
وعبيد الله بن أبي رافع المدني مولى النبي - عليه السلام -، واسم أبي رافع: أسلم، أو إبراهيم، أو هرمز، أو ثابت، وقد تكرر ذكره، وسماعه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - صحيح، قاله nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي، وكان كاتبا nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي - رضي الله عنه -.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة; nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق في مصنفيهما مختصرا موقوفا.
فابن أبي شيبة : عن nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى ، عن عمه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - أنه كان يقول: "يقرأ الإمام ومن خلفه في الظهر والعصر في الركعتين الأولين بفاتحة الكتاب وسورة، وفي الأخريين بفاتحة الكتاب".
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق : عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله بن أبي رافع قال: "كان -يعني nindex.php?page=showalam&ids=8عليا - رضي الله عنه - يقرأ في الأوليين من الظهر والعصر بأم القرآن وسورة، ولا يقرأ في الأخريين".
[ ص: 19 ] وكذلك أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "سننه" nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في "المعرفة" موقوفا.
فالدارقطني : عن محمد بن مخلد ، عن محمد بن إسحاق الصاغاني ، عن شاذان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن ابن أبي رافع ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي: "أنه كان يأمر أو يحب أو يقرأ في الظهر والعصر في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة، وفي الأخريين بفاتحة الكتاب خلف الإمام".
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي : عن أبي عبد الله الحافظ ، عن محمد بن أحمد بن حمدان ، عن جعفر بن أحمد بن نصر الحافظ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16681عمرو بن علي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله بن أبي رافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال: "اقرأ في صلاة الظهر والعصر خلف الإمام بفاتحة الكتاب وسورة".
وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين، دون ذكر أبيه فيه.
قوله: "بأم القرآن" أراد بها فاتحة الكتاب، وسميت بأم القرآن لاشتمالها على المعاني التي في القرآن من الثناء على الله بما هو أهله، ومن التعبد بالأمر والنهي، ومن الوعد والوعيد، ولها أسامي أخرى كثيرة.
قوله: "وقرآن" بالجر عطفا على قوله: "بأم القرآن" وأراد به سورة، ونحوها من آية طويلة أو ثلاث آيات قصار.
قوله: "في العصر مثل ذلك" أي مثل ما كان يقرأ في الظهر.
قوله: "فأراه" أي: أرى عليا، أي: أظنه أنه قد رفع الحديث إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -.
[ ص: 20 ] ويستفاد من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق: أن القراءة ليست بواجبة في الأخريين منهما، وإليه ذهب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة وأصحابه، حتى لو سبح فيهما جاز، وكذا لو سكت، ولكنه مكروه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه" : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن الحارث، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه -: "أنه كان يقرأ في الأوليين ويسبح في الأخريين". وكفى بعلي حجة في هذا.
وأخرج أيضا : عن nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور وقال: "قلت nindex.php?page=showalam&ids=12354لإبراهيم: ما نفعل في الركعتين الأخريين من الصلاة؟ قال: سبح واحمد الله وكبر".
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة: أن القراءة في الأخريين واجبة، حتى لو تركها ساهيا تلزمه سجدة السهو.