حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=16024وسلمة بن كهيل، قالا: " صلى بنا nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير بإقامة المغرب ثلاثا، فلما سلم قام يصلي ركعتي العشاء ، ثم حدث عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أنه صنع بهم في ذلك المكان مثل ذلك ، وحدث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله -عليه السلام- صنع بهم في ذلك المكان مثل ذلك".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=669241 "صلى رسول الله -عليه السلام- المغرب والعشاء بجمع بإقامة واحدة".
[ ص: 9 ] حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن عبد الله بن مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام- مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان . (ح).
حدثنا روح بن الفرج ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق ، عن مالك بن الحارث ، قال: "صلى nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بالمزدلفة صلاة المغرب بإقامة ليس معها أذان ثلاث ركعات ثم سلم، ثم قال: الصلاة، ثم قام فصلى العشاء ركعتين ثم سلم، فقال له خالد بن مالك الحارثي: : ما هذه الصلاة يا أبا عبد الرحمن؟ ؟ قال: صليت هاتين الصلاتين مع النبي -عليه السلام- في هذا المكان ليس معهما أذان".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، قال: حدثني أربعة كلهم ثقة منهم: nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، وعلي الأزدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: "أنه صلى المغرب والعشاء بالمزدلفة بإقامة واحدة". .
فهذا ابن عمر يخبر عن رسول الله -عليه السلام- أنه صلاهما ولم يؤذن بينهما ولم يقم.
وأخرج في ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من تسع طرق صحاح:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر عبد الملك بن عمرو القيسي العقدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة ... إلى آخره.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ... إلى آخره نحوه.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ... إلى آخره.
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين شيخ البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: عن nindex.php?page=showalam&ids=16722عمرو بن منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ... إلى آخره نحوه.
الخامس: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن عبد الله بن مالك بن الحارث الهمداني الكوفي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-.
السادس: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن عبد الله بن مالك بن الحارث .
السابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=13529حسين بن نصر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون الواسطي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ... إلى آخره.
الثامن: عن روح بن الفرج القطان شيخ الطبراني أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد الحراني نزيل مصر وشيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن مالك بن الحارث ... إلى آخره.
وهكذا وقع في هذا الطريق: "مالك بن الحارث"، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "تاريخه": لا يصح مالك بن الحارث، يشير إلى رواية nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير هذه.
والصحيح ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة: عبد الله بن مالك بن الحارث الهمداني كما هو في الطرق الثلاثة المذكورة.
التاسع: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16406عبد الله بن أبي نجيح يسار المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بن جبر المكي ... إلى آخره.
وعلي الأزدي: هو علي بن عبد الله الأزدي البارقي، روى له الجماعة سوى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
[ ص: 12 ] مكي، إلا أهل منى وأهل عرفة بعرفة وأهل مكة بمكة. هذا قول nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك، إلا الإمام فإنه يقصر وإن كان عندهم من سكان هذه المواضع.
وذهب جمهور العلماء إلى أن هؤلاء يتمون، وإنما يقصر من كان في سفر مما تقصر فيه الصلاة على سنة القصر ولا يختص الحاج بشيء من غيره.
وذهب بعض السلف إلى مثل قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك إلا أنه سوى الإمام وغيره، وأنه يقصر إن كان من أهل الموضع، وهو مذهب إسحاق .
قوله: "فهذا nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يخبر عن رسول الله -عليه السلام- أنه صلاهما". أي المغرب والعشاء ولم يؤذن بينهما ولم يقم.
وقال: nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: روايات nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مضطربة، وهي ستة أقوال:
أحدها: الجمع بينهما بلا أذان ولا إقامة، صح عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
والثاني: يجمع بينهما بإقامة واحدة فقط، صح أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وأبي بكر بن داود، وصح به خبر عن رسول الله -عليه السلام-.
والثالث: الجمع بينهما بإقامتين فقط، روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي -رضي الله عنهما-، وصح عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله، وهو أحد قولي nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، وصح به خبر عن رسول الله -عليه السلام-.
والرابع: الجمع بينهما بأذان واحد وإقامة واحدة، روي عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وصح عن ابنه عبد الله، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة، وصح به خبر عن رسول الله -عليه السلام-.
والخامس: الجمع بينهما بأذان واحد وإقامتين، وصح عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم ابنه nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء، وهو أحد قولي nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وبه نأخذ، وصح بذلك خبر عن النبي -عليه السلام-.
والسادس: الجمع بينهما بأذانين وإقامتين، صح عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي وعن محمد بن علي بن الحسن وأهل بيته، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
[ ص: 13 ] وأما الأخبار في ذلك فبعضها بإقامة واحدة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس -رضي الله عنهم- وبعضها بإقامتين من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=12308وأسامة بن زيد، وبعضها بأذان واحد وإقامة واحدة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، وبعضها بأذان واحد وإقامتين من طريق nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
فاضطربت الروايات عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إلا إحدى الروايات عنه وعن nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله زادت على الأخرى وعلى رواية أسامة [إقامة]، فوجب الأخذ بالزيادة.
وإحدى الروايات عنه وعن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر تزيد على الأخرى وعلى رواية أسامة] أذانا فوجب الأخذ بالزيادة؛ لأنها رواية قائمة بنفسها صحيحة فلا يجوز خلافها، فإذا جمعت رواية nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم وعلاج عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر صح منها بأذان وإقامتين كما جاء مبينا في حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وهذا هو الذي لا يجوز خلافه، ولا حجة لمن خالف ذلك. والله أعلم. انتهى.
قلت: nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي -رحمه الله-: أيضا اختار ما اختاره nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم، وهو أن يكون الأذان واحدا والإقامة ثنتين على ما يجيء.
وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في رواية nindex.php?page=showalam&ids=11956أبي ثور .