6769 6770 ص: حدثنا عبد الغني بن رفاعة ، قال: ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة (ح).
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن أشعث بن أبي الشعثاء ، عن معاوية بن سويد بن مقرن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب - رضي الله عنه -، قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=680146نهى رسول الله -عليه السلام- عن خاتم الذهب". .
فهذا البراء قد روينا عنه عن رسول الله -عليه السلام- في هذا خلاف ما رويناه عنه في أول هذا الباب.
ش: من الأحاديث الدالة على تحريم خاتم الذهب: حديث nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب - رضي الله عنه -، وأخرجه من طريقين صحيحين:
الأول: عن عبد الغني بن رفاعة بن عبد الملك المعروف بابن عقيل المصري ، عن عبد الرحمن بن زياد الثقفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج ، عن أشعث بن أبي الشعثاء سليم الكوفي ، عن معاوية بن سويد بن مقرن المزني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء .
[ ص: 349 ] الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12320أشعث ... إلى آخره.
وقد مر ذكر هذين الطريقين بعين هؤلاء الرجال في باب: لبس الحرير، والكل حديث واحد، غير أنه ذكر في كل باب ما يناسبه، وذكرنا هناك أن هذا الحديث أخرجه الجماعة غير nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
قوله: "فهذا البراء. . إلى آخره" إشارة إلى أن ما روي عنه المذكور في أول الباب الذي احتج به من يذهب إلى إباحة خاتم الذهب منسوخ؛ لأن الأصل في الأشياء الإباحة، والحظر بعدها، فدلت هذه الرواية على انتساخ تلك الرواية.