ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره.
7338 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق وصالح بن عبد الرحمن، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي عبد الله بن مسلمة .
7339 وحدثنا محمد بن العباس ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي وإسماعيل بن سلمة، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن عبد الله بن الفضل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير بن مطعم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: قال: رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " nindex.php?page=hadith&LINKID=13823الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، وإذنها صماتها".
7340 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13529الحسين بن نصر ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، عن عبد الله بن عبد الله بن موهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي -عليه السلام- مثله.
7341 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ، عن ابن موهب... ، فذكر بإسناده مثله.
7342 وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، عن عبد الله بن الفضل ، سمع nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير يحدث، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=682644الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها".
ش: أي ومما روى أهل المقالة الثانية فيما ذهبوا إليه من الأحاديث التي لا طعن لأحد فيها لأجل صحة إسناده ومتنه: ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما -.
[ ص: 523 ] وأخرجه من ستة طرق صحاح:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن عبد الله بن الفضل بن عباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير بن مطعم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "موطئه".
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه: عن إسماعيل بن موسى السدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق وصالح بن عبد الرحمن الأنصاري، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة بن قعنب القعنبي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
الثالث: عن محمد بن العباس بن الربيع المصري ، عن إسماعيل بن مسلمة ابن قعنب القعنبي وعبد الله بن مسلمة المذكور، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=13529الحسين بن نصر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17406يوسف بن عدي ...إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في باب: "النكاح بغير ولي" بعين هذا الإسناد، وقد ذكرنا هناك أن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أخرجه بهذا الإسناد.
[ ص: 524 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا: ثنا أبو بكر النيسابوري، ثنا العباس بن محمد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12090عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي، ثنا عبد الله بن عبد الله بن موهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير بن مطعم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس، أن رسول الله -عليه السلام- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=100641 "الأيم أحق بأمرها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، وصمتها إقرارها".
الخامس: عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، عن عبيد الله بن عبد الله بن موهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي -عليه السلام-، نحوه.
السادس: عن ربيع أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن زياد بن سعد، الخراساني نزيل مكة، عن عبد الله بن الفضل بن عباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17193نافع بن جبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ، عن ابن الفضل، نحوه.
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي: عن محمد بن منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد ...إلى آخره نحوه.
[ ص: 525 ] وقال أبو عمر: اختلف في لفظ هذا الحديث، فبعضهم يقول: "الأيم أحق بنفسها"، وبعضهم يقول: "الثيب"، والذي في "الموطأ": "الأيم"، وقد يمكن أن يكون من قال: "الثيب"، قد جاء به على المعنى، وهذا موضع اختلف فيه العلماء وأهل اللغة، فقال قائلون: الأيم هي التي آمت من زوجها بموته أو طلاقه، وهي الثيب وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، واحتجوا بقول الشاعر:
فقاتل حتى أنزل الله نصره وسعد بباب القادسية معصم فأبنا وقد آمت نساء كثيرة ونسوة سعد ليس فيهن أيم
قالوا: يعني ليست منهن من قتل زوجها. وهذا الشعر لرجل من بني أسد قاله يوم القادسية حين كان nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص عليلا مقيما في قصره لم يقدر على النزول، ولم يشرف على القتال.
وقال يزيد بن الحكم الثقفي:
كل امرئ ستئيم منـ ـه العرس أو منها يئيم
يريد سيموت عنها أو تموت عنه.
وقال الآخرون الأيم كل من لا زوج لها من النساء، وكذلك رجل لا امرأة له أيم وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة وقال آخرون: الأيم امرأة لا زوج لها بكرا كانت أو ثيبا، واستشهدوا بقول الشاعر وهو أمية بن أبي الصلت:
لله در بني علي أيم منهم وناكح إن لم يغيروا غارة شعواء بحجر كل نابح
وقد مر الكلام فيه مستوفى في باب: "النكاح بغير ولي عصبة".