3612 - حدثنا
نصر بن مرزوق ، قال : ثنا
الخصيب بن ناصح ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ، أنه
كان يتطيب بالغالية الجيدة عند الإحرام .
فهذا قد جاء في ذلك عمن ذكرناه في هذه الآثار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يوافق ما قد روته
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم من تطييبه عند الإحرام . وبهذا كان يقول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف رحمهما الله .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن رحمه الله ، فإنه كان يذهب في ذلك إلى ما روي عن
عمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان وعثمان بن العاص nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر من كراهته .
[ ص: 132 ] وكان من الحجة له في ذلك أن ما ذكر في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها من تطييب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الإحرام إنما فيه أنها كانت تطيبه إذا أراد أن يحرم .
فقد يجوز أن يكون كانت تفعل به هذا ، ثم يغتسل إذا أراد الإحرام ، فيذهب بغسله عنه ما كان على بدنه من طيب ، ويبقى فيه ريحه .
فإن قال قائل : فقد قالت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها في حديث : كنت أرى وبيص الطيب في مفارقه بعد ما أحرم .
قيل له : قد يجوز أن يكون ذلك وقد غسله كما ذكرنا ، وهكذا الطيب ربما غسله الرجل عن وجهه أو عن يده ، فيذهب ويبقى وبيصه .
فلما احتمل ما روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها من ذلك ما ذكرنا نظرنا ، هل فيما روي عنها شيء يدل على ذلك . ؟