عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
شرح معاني الآثار
كتاب الحجة في فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة عنوة
فهرس الكتاب
شرح معاني الآثار
الطحاوي - أبو جعفر الطحاوي
صفحة
330
جزء
1
2
3
4
5475 - فإن قال قائل : فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم آمن الناس جميعا إلا ستة نفر ، وذكر في ذلك ما حدثنا
فهد
، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508
أبو بكر بن أبي شيبة
، قال : ثنا
أحمد بن المفضل
، قال : ثنا
أسباط بن نصر
، قال : زعم
nindex.php?page=showalam&ids=14468
السدي
، عن
مصعب بن سعد
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=37
أبيه
، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=670260
لما كان يوم فتح مكة آمن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلا أربعة نفر وامرأتين ، وقال : اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلقين بأستار
الكعبة
:
عكرمة بن أبي جهل
وعبد الله بن خطل
ومقيس بن ضبابة
وعبد الله بن سعد بن أبي سرح
.
فأما
عبد الله بن خطل
فأتي وهو متعلق بأستار
الكعبة
فاستبق إليه
سعيد بن حريث
وعمار بن ياسر
فسبق
سعيد
nindex.php?page=showalam&ids=56
عمارا
وكان أشد الرجلين فقتله .
وأما
مقيس بن ضبابة
فأدركه الناس في السوق فقتلوه .
وأما
عكرمة بن أبي جهل
فركب البحر فأصابتهم ريح عاصف ، فقال أصحاب السفينة لأهل السفينة : أخلصوا ، فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئا هاهنا .
فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16584
عكرمة
: والله لئن لم ينجني في البحر إلا الإخلاص لم ينجني في البر غيره ، اللهم إن لك علي عهدا إن أنت أنجيتني مما أنا فيه ، أني آتي
محمدا
، ثم أضع يدي في يده فلأجدنه عفوا كريما ، فأسلم .
قال : وأما
عبد الله بن أبي سرح
اختبى عند
nindex.php?page=showalam&ids=7
عثمان بن عفان
رضي الله عنه ، فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الناس إلى البيعة جاء به حتى أوقفه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، بايع
عبد الله
، قال : فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثا ، كل ذلك يأبى ، فبايعه بعد ثلاث .
ثم أقبل على أصحابه ، فقال : أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حين رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله .
قالوا : ما درينا يا رسول الله ما في نفسك ، فهلا أومأت إلينا بعينك .
فقال : إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة عين
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة